A+ A-
16مايو
المزيعل: «ديمة كابيتال» تترقَّب اقتناص فرص استثمارية

عقدت شركة ديمة كابيتال ملتقى عقارياً جاء تحت عنوان: «الآفاق الاقتصادية 2023»، وسط حضور عالمي لنخبة من المتخصصين والمستثمرين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ديمة كابيتال، حسام المزيعل، خلال كلمته إن الملتقى يستهدف استقطاب محترفين في مجالات عدة في سوق العقار العالمي، سواء من ناحية هيكلية او من ناحية اقتصادية، وتسليط الضوء على التوجهات المستقبلية المتوقعة للاسواق العالمية، خاصة للولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة.

وأضاف المزيعل في تصريح للصحافيين على هامش الملتقى إن «ديمة كابيتال» حرصت على حضور جميع المهتمين في مجال العقار من مستثمرين ومختصين لتبادل الآراء وبناء علاقات استراتيجية تعين على فهم توجهات السوق العقاري ومحاولة ايجاد فرص استثمارية لتحديد التحديات التي يمكن ان يواجهها السوق والتغلب عليها.

وأعرب المزيعل عن تفاؤله بتحسن الأوضاع نهاية العام الحالي وبداية 2024، وأن يبدأ السوق بالتعافي، فيما يتحتم علينا أن نستبق الأحداث واقتناص الفرص العقارية والاستثمارية حتى نكون قادرين على الاستفادة من التحسن المتوقع.

وحول دور «ديمة كابيتال» بإتاحة الفرص الاستثمارية لعملائها، أوضح ان الشركة لها وجود من خلال شركاتها التابعة وفريقها القادر على اقتناص الفرص الاستثمارية وهيكلتها بشكل يتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية وتحقيق العوائد المتوقعة للمستثمرين.

فرصة للاستثمار

أشار المزيعل إلى أن الازمات التي يمر بها العالم في أوقات متباينة، تعد فرصاً ملائمة استثمارياً، تترقب خلالها الشركات الفرص السانحة والمناسبة وفقاً لسياستها من أجل اقتناصها وتعظيم العوائد لمساهميها والعملاء على حد سواء، وبينما يمر العالم حالياً بفترة من التحديات والتقلبات، تظهر بين الحين والآخر فرصاً يجب علينا الترقب لاقتناصها عبر التعاون مع خبراء عالميين.

وزاد «نسعى قدر الامكان الى حماية وتعزيز مركزنا المالي وهذا لا يمنع من اقتناص الفرص المناسبة في الدول التي تشهد تقلباً في عملاتها، مضيفاً ان «ديمة» لديها استثمارات في الدولار واليورو والجنيه الاسترليني الى جانب استثماراتنا بالدينار والعملات الخليجية، وهذا التنوع يخلق نوعا من التحوط من تقلبات اسعار العملات».

توقُّعات مستقبلية

تحدث المدير التنفيذي في «CBRE»، د.دينيس شوينميكر خلال الملتقى عن الاقتصاد العالمي والتوقعات المستقبلية، قائلاً: «الأخبار خلال الفترة الأخيرة كانت مختلطة للغاية، فالصين تتعافى بمعدل أكبر من المتوقع عند %4، إذ بلغ معدل نمو التاج الإجمالي فيها نحو %4.5، وهو ما يمثل عامل دعم جيدا للاقتصاد العالمي، خصوصاً مع انخفاض تكاليف الشحن التي مثلت عنصر أريحية لسلاسل الامداد، ما يمثل بدوره عنصر دعم للطلب العالمي».

وتطرق شوينميكر إلى الأزمة المصرفية، وما شهده قطاع المصارف اقليمياً من الضغوط مرة أخرى وتراجع أسهمها وسط قلق المستثمرين بشأن انتقال العدوى.

من جهته، قال الشريك بقطاع الضرائب في مكتب «BDO»، إد بيترز، إن الرؤى الضريبية تتغير في أوروبا وبريطانيا والوضع الراهن يظهر تحركاً متزايداً في هيكلة استخدام السلطات الضريبية.

واستعرض بيترز بعض الفرص المتاحة للمستثمرين الخليجيين.

العقار الأميركي

تناول العضو المنتدب لأسواق رأس المال للشركات في JLL، مايكل جورج، أبرز تطورات الاستثمار العقاري في السوق الأميركية، مبينأ أن السيولة تباطأت بشكل حاد في أواخر 2022 وأوائل عام 2023، إذ أثرت تقلبات سوق الدين في إبرام الصفقات.

وأشار إلى أن الفجوة بين العرض والطلب مستمرة، فيما يتحول المستثمرون من مخاطر أسعار الفائدة ومخاطر التضخم إلى التركيز بشكل أكبر على مخاطر الركود.

جلسات نقاشية

قال نائب المدير العام لقطاع الاستثمار في شركة ديمة كابيتال، وليد محمد، إن الحلقة النقاشية الأولى التي عُقدت بحضور فريق عالمي استهدفت ربط الاحداث التي شهدها العالم خلال السنوات الأخيرة مع المستجدات الحالية في الأسواق العالمية والمحلية، ومقاربة المعلومات بشأن الأسواق المحلية والعالمية ليستفيد منها المستثمر الكويتي.

وفي الجلسة النقاشية الثانية تطرق المتحدثون إلى السوق العقاري في الولايات المتحدة الأميركية، إذ تحدثوا عن أسعار الفائدة والقطاع المصرفي واتجاهات الاقتصاد الأميركي بناء على قرارات الاحتياطي الفدرالي.   

مصدر الخبر: جريدة القبس

© All Rights Reserved almowazi