A+ A-
5يوليو
شركات استثمار تتوقع عوائد 7% من «المارجن»

قالت مصادر استثمارية إن قرار بنك الكويت المركزي بتحديد سعر الفائدة على خدمات التداول بالهامش «المارجن» أجاب عن الكثير من استفسارات شركات الاستثمار التي رفعتها إلى هيئة الأسواق أخيراً.

وتوقعت المصادر أن تصل عوائد شركات الاستثمار من تقديم خدمات التداول بالهامش (المارجن) إلى %7 من خلال تحصيل الفائدة الرسمية المقررة من بنك الكويت المركزي بواقع %4 فائدة، إلى جانب سعر %1.5 سعر أساس، فضلاً عن رسوم خدمات اضافية قد تصل إلى %1.5.

وذكرت أن العمولة ترتفع وتنخفض بحسب السهم الذي يريد العميل خدمة «المارجن» من أجله، فعلى سبيل المثال الأسهم الأكثر استقراراً والأقل تذبذباً يمكن أن تقل الفائدة عليها، في حين يتم تحصيل الحد الأقصى على الأسهم المتذبذبة لارتفاع نسبة المخاطر عليها، بمعنى أن عميلا قد يدفع نسبة الفائدة كاملة %4 وعميلا آخر %2.5 فقط، لافتة إلى أن تلك العوائد مجزية مقارنة مع الفوائد على الودائع التي تحصلها بعض الشركات على ودائعها في البنوك، وهو ما قد يقنعها بممارسة هذا النشاط.

وكشفت المصادر أن نحو 5 شركات استثمار فقط من بين أكثر من 40 شركة مؤهلة ومرخصة كمدير محفظة الاستثمار، طلبت نسخا من عقود المقاصة، دون خطوات جديدة تذكر حتى أمس. ويتعين على الشركات الراغبة في تقديم الخدمة التسجيل لدى شركة المقاصة كمقدم خدمة التداول بالهامش، وكذلك التسجيل لدى شركة الساي نت، علماً ان الشركات المرخصة من بنك الكويت المركزي في نشاط التمويل مسجلة بالفعل لدى «الساي نت».

ولفتت المصادر إلى ان شركات المقاصة معنية بتطبيق اجراءات داخلية، في مقدمتها تحديد صيغة العقد الذي يوقع مع العميل، وكذلك تحديد فئة العملاء الذين تستهدفهم، فضلاً عن الأنظمة الإلكترونية اللازمة لمتابعة محفظة المارجن.

يذكر أن بنك الكويت المركزي قد أزال رسمياً آخر عقبة في سبيل انطلاق خدمات «المارجن» في بورصة الكويت، بقرار نشر في الكويت اليوم يقضي بألا يزيد سعر الفائدة على %4 فوق سعر الخصم، سواء كان التمويل لمدة أقل من سنة أو أكثر.


 

مصدر الخبر: جريدة القبس

© All Rights Reserved almowazi