A+ A-
18ديسمبر
انتخاب مجلس إدارة «أم الهيمان»

انتخبت الجمعية التأسيسية لشركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي مجلس ادارتها الأول والمكون من بخيت الرشيدي رئيسا لمجلس الادارة وصالح السلمي نائبا للرئيس، وعضوية كل من يواشيم دودي، اوفه بوبيك، ومنيرة البحر.

أكدّ رئيس مجلس الادارة بخيت الرشيدي، ان مشروع ام الهيمان يعد احد المشاريع الاستراتيجية والحيوية لدولة الكويت ويقام بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لافتا الى الاهمية الكبرى للمشروع، سواء على الصعيد الحكومي او الشعبي او حتى البيئي.

وكشف الرشيدي عن الجدول الزمني لتنفيذ المشروع متوقعا ان يتم الانتهاء منه خلال فترة ثلاث سنوات ونصف على ان تقوم الشركة بعدها بطرح المشروع للاكتتاب العام من خلال تخصيص نسبة %50 للمواطنين، اسوة بما تم مع شركة الزور.

ولفت الى ان الايرادات التشغيلية للمشروع ستكون من خلال بيع المياه المعالجة للجهات الحكومية والخاصة، حيث تبلغ الطاقة الانتاجية له 500 الف متر مكعب من المياه ترتفع حسب الحاجة الى 700 الف متر، منها تقريبا 150 الف متر ستكون لشركة نفط الكويت.

وعن تمويل المشروع، اشار الرشيدي الى انه سيكون من خلال البنوك، حيث ستعمل الشركة على اجراء المباحثات للحصول على التمويل اللازم خلال الفترة المقبلة.

وحول توزيع حصص الملكية في الشركة الجديدة اكد ان هيئة مشروعات الشراكة تمتلك نسبة %50 من الشركة وذلك بشكل مؤقت لحين الانتهاء من عمليات طرح الاسهم للاكتتاب، كما تملك الهيئة العامة للاستثمار ما نسبته %10 من اسهم الشركة، بينما يملك تحالف شركة ايفا ودبليو تي اي النسبة الباقية.

من جانبه، أشار نائب رئيس مجلس ادارة الشركة صالح السلمي الى وضع خطة زمنية للبدء في تنفيذ المشروع وتشغيله خلال الفترة المقبلة، خاصة مع الاهمية الكبرى للمشروع اقتصاديا وبيئيا.

وعن مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التنموية الكبرى في الكويت، اكد السلمي ضرورة قيام الحكومة بفتح المجال لمشاركة القطاع الخاص في المشروعات الكبرى قائلا:«يجب ان يلقى كل شيء على القطاع الخاص وعلى الدولة ان تهيئ المناخ المناسب لها».

وأشار السلمي الى ان زيادة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التنموية من شأنه حلّ الكثير من المشاكل التي تواجه الاقتصاد وذلك لمبررات عده أهمها ان القطاع الخاص يتميز بنشاطه وسرعة الانجاز وهذا ليس انتقاد للحكومة ولكن الحقيقة ان القطاع الخاص فيه من المرونة والرشاقة لكي ينوب عن الحكومة في اداء عدد من المهام بكفاءة واخلاص.

كانت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية قد وقعت قبل فترة عقد تأسيس شركة مشروع تنفيذ وتوسعة محطة الصرف الصحي والأعمال المكملة لها (أم الهيمان) مع تحالف ايفا الكويتية ودبليو ت ياي بقيمة 382 مليون دينار.

وذكرت ان المشروع يعد احد أهم مشاريع البنية التحتية في الكويت، وتم طرحه بالتعاون مع وزارة الاشغال العامة وفقا لأحكام القانون رقم 116 لسنة 2014، بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وأوضحت ان المشروع يهدف إلى تلبية الحاجة الملحة لتوسيع الطاقة الاستيعابية لمعالجة مياه الصرف الصحي الموجودة حاليا في المنطقة الجنوبية من الكويت.

وذكرت إن الطاقة الاستيعابية للمحطة الحالية 28 ألف متر مكعب في حين أن الطاقة الاستيعابية للمحطة الجديدة تبلغ 500 ألف متر مكعب كمرحلة أولى مع خيار توسعتها إلى 700 ألف متر مكعب مستقبلا.

وأوضحت الهيئة أن خدمات المشروع (أم الهيمان) ستغطي مناطق جنوب دولة الكويت (محافظة مبارك الكبير - محافظة الأحمدي - مدينة صباح الأحمد) التي تعاني حاليا من ضعف في البنية التحتية، خاصة في معالجة مياه الصرف الصحي، حيث يعول على هذا المشروع مسؤولية تحسين الظروف البيئية في تلك المناطق وتحويلها إلى بيئة مستدامة بمعايير عالمية.

ولفتت الى ان المياه التي سيتم إنتاجها من مشروع محطة أم الهيمان ستوجه إلى استخدامات بيئية كالزراعات التجميلية ولاستخدامات متعددة تعود بالفائدة على سكان المناطق المذكورة، كما أن جزءا من المياه المعالجة سيتم تحويلها للقطاع النفطي للاستفادة منها في عملياته المختلفة.

مصدر الخبر: جريدة القبس

© All Rights Reserved almowazi