A+ A-
7سبتمبر
عمومية "المتحدة للمرطبات" المقبلة تناقش تعديل المادة (46) من نظامها الأساسي

تعقد الشركة المتحدة للمرطبات عموميتها غير العادية في يوم الاثنين الموافق 25 سبتمبر 2023، وذلك لمناقشة تعديل المادة رقم (46) من نظامها الأساسي لتصبح على النحو التالي: 

- يقتطع سنويا بقرار يصدر من الجمعية العامة العادية بناء على اقتراح مجلس الإدارة نسبة لا تقل عن 10% من الأرباح الصافية لتكوين احتياطي اجباري للشركة.
- ويجوز للجمعية وقف هذا الاقتطاع إذا زاد الاحتياطي الاجباري عن نصف رأسمال الشركة المصدر.
- ولا يجوز استخدام الاحتياطي الاجباري إلا في تغطية خسائر الشركة أو لتأمين توزيع على المساهمين بنسبة لا تزيد على 5% من رأس المال المدفوع في السنوات التي لا تسمح فيها أرباح الشركة بتوزيع هذه النسبة وذلك بسبب عدم وجود احتياطي اختياري يسمح بتوزيع هذه النسبة من الأرباح.
- ويجب أن يعاد إلى الاحتياطي الإجباري ما اقتطع منه عندما تسمح بذلك أرباح السنوات التالية. ما لم يكن هذا الاحتياطي يزيد على نصف رأس المال المصدر.
- يقتطع 1% تخصص لحساب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من الأرباح السنوية الصافية للشركة.
- ويجب على الجمعية العامة العادية أن تقرر اقتطاع نسبة من الأرباح لمواجهة الالتزامات المترتبة على الشركة بموجب قوانين العمل والتأمينات الاجتماعية.
- ويجوز إنشاء صندوق خاص لمساعدة عمال الشركة ومستخدميها.
- يجوز أن يقتطع سنويا يقرار يصدر من الجمعية العامة العادية بناء على اقتراح مجلس الإدارة نسبة لا تزيد على 10% من الأرباح الصافية لتكوين احتياطي اختياري يخصص للأغراض التي تحددها الجمعية.
- يقتطع سنويا من الأرباح غير الصافية نسبة مئوية يحددها عقد الشركة أو مجلس الإدارة بعد أخذ رأي مراقب الحسابات لاستهلاك موجودات الشركة أو التعويض عن نزول قيمتها وتستعمل هذه الأموال لشراء المواد والالات والمنشأت اللازمة أو لإصلاحها و لا يجوز توزيع هذه الأموال على المساهمين.

ويجوز للجمعية العامة العادية بناء على اقتراح مجلس الإدارة ان توزع في نهاية السنة المالية أو نهاية كل فترة مالية أرباحا على المساهمين ويشترط لصحة هذا التوزيع ان يكون من أرباح حقيقية ووفقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها والا يمس هذا التوزيع رأسمال المدفوع للشركة.
 

مصدر الخبر: الموازي دوت كوم

© All Rights Reserved almowazi