A+ A-
7أغسطس
"أسواق المال" و"حماية المنافسة" يوقعان مذكرة تفاهم لتبادل الخبرات رقابيا وتنظيميا

أعلنت هيئة أسواق المال وجهاز حماية المنافسة عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الطرفين في تبادل الخبرات في مجالات العمل التنظيمي والرقابي فيما يدخل في اختصاص الجانبين.

وقالت الهيئة في بيان صحفي اليوم الاثنين إن المذكرة تهدف إلى رفع مستوى الكفاءة في إنجاز الأعمال ووفق أفضل الممارسات إذ تقوم الهيئة بدور مهم في عملية الرقابة وتنظيم نشاط الأوراق المالية.

وأضافت أن الجهاز يقوم بحماية السوق من الممارسات الضارة بالمنافسة المشروعة مما له الأثر الأكبر في تنفيذ القوانين المتعلقة بطلبات الموافقة على عمليات التركز الاقتصادي في مجال إعمال القيود والشروط والإجراءات المعتمدة المتعلقة بصاحب الوضع المهيمن والسيطرة التي تؤدي الى التأثير الحاسم.

وأشارت إلى ان هذه المذكرة تأتي تعزيزا للعلاقات المشتركة بين المؤسسات الحكومية وإدراكا لأهمية التعاون الثنائي في مجال قانون وسياسة المنافسة من أجل معرفة وتنفيذ القوانين واللوائح السارية ومد جسور التعاون الفاعل لمواكبة التطورات الجارية في الاقتصاد المحلي والعالمي.

وأوضحت أن مذكرة التفاهم تشمل عدة مجالات للتعاون من أهمها تبادل المعلومات والبيانات المتاحة واللازمة بين الطرفين وفقا لما يسمح به القانون واللوائح.

وحضر توقيع المذكرة رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال المدير التنفيذي الدكتور أحمد الملحم ونائب رئيس مجلس المفوضين عثمان العيسى ورئيس جهاز حماية المنافسة راشد العجمي والمدير التنفيذي بالتكليف العنود الفهد.

وتأسست هيئة أسواق المال في الكويت وفقا للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته الذي أقره مجلس الأمة في شهر فبراير من عام 2010.

وبموجب القانون تقوم الهيئة بتنظيم ومراقبة أنشطة الأوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة وإلزام الشركات المدرجة بتنفيذ مبادئ حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة والمخالفة لقانون الهيئة. أما جهاز حماية المنافسة فيكمن دوره في خلق بيئة اقتصادية تنافسية قائمة على الكفاءة الاقتصادية من خلال تطبيق كافة جوانب قانون حماية المنافسة مما يحقق تكافؤ الفرص بين مختلف القطاعات والوحدات الاقتصادية بالسوق المحلي مما يعود بالنفع على الاقتصاد والمستهلك.
 

مصدر الخبر: كونا

© All Rights Reserved almowazi