A+ A-
11يوليو
أول صكوك مقومة بالدينار لمصلحة شركة كويتية بقيمة 103.1 ملايين دينار
«بيتك كابيتال» و«كامكو» و«وربة» تدير إصدار صكوك لـ «كيبكو»

أعلنت «بيتك كابيتال»، و»كامكو إنفست»، وبنك وربة استكمالها بنجاح إصدار صكوك بقيمة 103.1 ملايين دينار لمصلحة شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو)، وهو أول إصدار صكوك مقومة بالدينار الكويتي يتم إصداره لمصلحة شركة كويتية.

ويعتبر هذا الإصدار، الذي شارك بإدارته كل من بيتك كابيتال، وكامكو إنفست، و»وربة»، هو الأول في إطار برنامج شركة المشاريع لإصدار شهادات ائتمان بـ 2 مليار دولار، وتم تقديم طلب لتداول الشهادات الصادرة بموجب البرنامج في سوق الأوراق المالية الدولية في بورصة لندن، وهو سوق مخصص للمستثمرين المحترفين.

وتم إصدار الصكوك لأجل 6 سنوات، وتتكون من شهادتين لمعدلات الربح، ثابتة ومتغيرة، فقد بلغت القيمة الإجمالية لشهادات السعر الثابت 66.05 مليون دينار، وتقدم ربحاً سنوياً بنسبة 6.5 في المئة، فيما بلغت القيمة الإجمالية لشهادات السعر المتغير 37.05 مليونا، وتقدم معدل ربح أولي نسبته 7 في المئة سنوياً، أي 3 في المئة فوق سعر الخصم المعلن من بنك الكويت المركزي، شريطة ألا يتجاوز معدل الربح المتغير 7.5 في المئة سنوياً.

وقد قام كل من بيتك كابيتال وكامكو إنفست بدور المنسق العالمي للإصدار ومديري إصدار رئيسين مشتركين مع وربة.

وصرح الرئيس التنفيذي لـ «بيتك كابيتال»، عبدالعزيز المرزوق، قائلاً: «بصفتنا الوكيل الوحيد للهيكلة، نحن فخورون بقيادة أول صكوك لمصلحة مؤسسة تجارية مقومة بالدينار، فقد تعاون فريقنا في بيتك كابيتال بشكل وثيق مع العميل لابتكار وتصميم أول صكوك، وكان لتعاون مجموعة كيبكو البنّاء عامل أساسي في إتمام هذه الصفقة الرائدة بنجاح».

وأكد المرزوق أهمية هذا الإصدار، واصفاً إياه بأنه لحظة محورية تمثّل فصلا جديدا لمصدّري الصكوك المحتملين في السوق الكويتي.

وقال: «هذه الصفقة التاريخية تمهّد الطريق للشركات التي تتخذ من الكويت مقراً لها لاستخدام الصكوك كوسيلة لمتطلباتها التمويلية بالدينار الكويتي والعملات الأخرى».

من جانبه، قال رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في «كامكو إنفست» عبدالله الشارخ: «تمثل هذه الصفقة إنجازاً مهماً آخر سيسهم في تعزيز أسواق رأس المال الدين المحلية والإقليمية، فقد ساهم المركز المالي القوي لمجموعة كيبكو ورؤيتها المستقبلية وسجلها الحافل في أسواق رأسمال الدين في جذب المستثمرين، ويعزز الاهتمام الكبير الذي لاقاه هذا الإصدار وضع الشركة في الإصدارات المستقبلية».

وأضاف: «نقدر الدور الحيوي الذي قام به فريق الاستثمارات المصرفية ودعمهم المستمر للصفقات الكبرى وتسخير خبراتهم، والاستفادة من تجاربهم لتقديم أفضل النتائج الممكنة».

بدوره، قال رئيس المجموعة المصرفية للاستثمار في «وربة»، ثويني الثويني: «نؤكد على حرص البنك على مشاركته كمدير إصدار رئيسي مشترك، ومدير سجل اكتتاب مشترك لإصدار صكوك لشركة مشاريع الكويت، وهذا يعتبر دليلا على مركز البنك الرائد على مستوى البنوك الإسلامية، والدور الذي يقوم به في تطوير سوق الصكوك الإسلامية».

ونجح «وربة» خلال الفترة الماضية فى تعزيز دوره فى مجال إدارة واصدار الصكوك لعملائه داخل الكويت وخارجها، من خلال ترتيب إصدارات جديدة ودعم السوق، ما أهّله لاحتلال مواقع متقدمة فى الترتيب الإقليمي بين الجهات الأكثر إصدارا، وترتيبا للصكوك، بما يؤكد مكانة «وربة» ودوره وخبرته في هذا المجال.

مصدر الخبر: الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi