A+ A-
21ديسمبر
"كي نت": 31 مليار دينار قيمة عمليات الدفع الإلكتروني المنفذة في عام

ارتفعت عمليات شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة "كي نت" عبر قنواتها المختلفة للدفع بنسبة 22% سنوياً لتبلغ قيمتها 31 مليار دينار كويتي (نحو 102.3 مليار دولار) في نهاية السنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2022.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة محمد العثمان في كلمة خلال الجمعية العمومية للشركة التي انعقدت اليوم الأربعاء إن العمليات عبر هذه القنوات ارتفعت السنة الماضية بنسبة 30% لتبلغ 741 مليون عملية.

وأوضح محمد العثمان أن "كي نت" واصلت مواكبة تطورات الخدمات المصرفية إقليمياً ودولياً، إضافة إلى تطورها في مجال التحول الرقمي بتوفيرها البنية التحتية الموائمة لنظم المدفوعات ما يساعد على توفير المنتجات والخدمات للعملاء ذات الجودة والكفاءة العالية، وفق كونا.

وأكد "العثمان" التزام الشركة بالعمل وفقاً لاستراتيجيتها بالتركيز على الأنشطة الرئيسية وفتح آفاق جديدة للخدمات الإلكترونية؛ للارتقاء بالخدمات المقدمة للقطاع المصرفي في الكويت والبنوك العاملة فيها فضلاً عن مواصلة التعاون مع الشركات المتخصصة في حلول التقنيات المالية الحديثة لتكون سباقة في مجال المدفوعات.

ولفت إلى أن الشركة وفي إطار دعمها للتحول الرقمي وتقليل الاعتماد على التداولات النقدية قامت بتقليص عدد أجهزة السحب الآلي بنسبة 24% وذلك نتيجة انخفاض الطلب على المسحوبات النقدية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة إن أجهزة الدفع الإلكتروني ونقاط البيع الخاصة بـ"كي نت" شهدت نمواً متزايداً إذ وصل عدد أجهزة نقاط البيع المنتشرة بجميع أنحاء الكويت إلى 92 ألف جهاز، موضحاً أن الشركة نفذت 458 مليون عملية عبر أجهزة نقاط البيع بقيمة 13 مليار دينار (نحو 42.9 مليار دولار).

وفيما يخص عمليات الشراء من المواقع الإلكترونية عبر بوابة الدفع الإلكتروني للشركة فقد أعلن أن عددها بلغ 207 ملايين عملية بقيمة 14.5 مليار دينار (نحو 47.8 مليار دولار)، مشيراً إلى أن الشركة عززت علاقتها مع وزارة المالية في إطار التعاون المشترك بينهما في برنامج الدفع الإلكتروني الحكومي (تسديد).

وأكد "العثمان" أن العام 2022 شهد تطبيق خطة الحكومة لإنهاء التعاملات النقدية لبناء اقتصاد ناجح قائم على التعاملات الرقمية والنظام غير النقدي إذ تم فصل ما تبقى من أجهزة ذاتية لبيع الطوابع المالية والتي كانت تعمل بنظام النقد وأصبحت رسوم جميع معاملات وزارات الدولة المختلفة إلكترونياً سواء عبر تطبيق (أي ستامب) أو نقاط البيع وبوابة الدفع الإلكتروني.

يذكر أن شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية المشتركة "كي نت" تأسست عام 1992 وتعمل في مجال خدمات الدفع الإلكتروني بمشاركة البنوك المحلية القائمة للربط بين كافة أنظمة البنوك المحلية. 

مصدر الخبر: مباشر

© All Rights Reserved almowazi