A+ A-
15يونيو
حماية المنافسة يوافق لـ "سما التعليمية" استحواذها على كامل أسهم "مدرسة الكويت الانجليزية"

أعلن جهاز حماية المنافسة أن مجلس إدارة الجهاز بحث في اجتماعه الأخير طلبات تركز اقتصادي، حيث وافق على طلب استحواذ شركة سما التعليمية ( ش. م.ك) مقفلة على كامل رأسمال شركة مدرسة الكويت الإنجليزية الخاصة، وقال الجهاز في بيان له اليوم ، أن القانون رقم (72) لسنة (2020) في شأن حماية المنافسة عرف عمليات التركز الاقتصادي بأنها: “حالة من حالات التغيير على نحو دائم في السيطرة في السوق المعنية، وتنشأ في حالة الاندماج أو الاستحواذ، وكذلك في حال تأسيس شراكة بين شخصين أو أكثر يقدمان نشاطاً اقتصادياً مستقلاً عنهما على نحو دائم” .

وأضاف أن “عمليات الاستحواذ أو الاندماج بكل صوره (ضم – مزج – دمج) أو السيطرة، أو زيادة السيطرة المباشرة، أو غير المباشرة أو الشراكة التي تؤدي إلى زيادة نشاط تجاري تشكل جميعها تركزاً اقتصادياً”.

وأوضح الجهاز أنه وافق على استحواذ شركة سما التعليمية ( ش. م.ك) مقفلة على كامل راسمال شركة مدرسة الكويت الإنجليزية الخاصة موافقة مشروطة بقيمة 12 مليون دينار كويتي (اثنى عشر مليون دينار كويتي) مع إلزام أطراف التركز بتزويد الجهاز خلال شهر من تاريخ إتمام الصفقة بنسخ من نماذج عقودها مع العملاء على أن يتم مراعاة أحكام قانون حماية المنافسة.

وأكد على إلزام أطراف التركز بعدم فرض أي شكل من أشكال رفض التعامل أو حجب المنتجات أو عرقلة المنافسة، واخضاع أطراف التركز للمراقبة والتقييم المستمر من الجهاز لمدة سنة فيما يتعلق بأسعار وجودة الخدمات المقدمة وأشار إلى أن الموافقة المشروطة على عملية التركز الاقتصادي المذكورة جاءت لكونها تحقق كفاءة اقتصادية تعود على السوق تتخطى الإضرار التي ستلحق بالمنافسة وذلك استنادا لأحكام القانون.
 

مصدر الخبر: الموازي دوت كوم

© All Rights Reserved almowazi