A+ A-
14أبريل
«كامكو إنفست» تدير بنجاح عملية استحواذ «stc» على «البوابة الإلكترونية القابضة»

خلال عام 2021، نجح فريق الاستثمارات المصرفية في «كامكو إنفست» في إدارة وتنفيذ 22 صفقة، بلغت قيمتها 4.8 مليارات دولار، منها 6 صفقات اندماج واستحواذ بارزة.

تولت «كامكو إنفست» بنجاح إدارة عملية استحواذ شركة الاتصالات الكويتية (stc) على شركة البوابة الإلكترونية القابضة (e-Portal)، إحدى الشركات الكويتية الرائدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية stc التوسعية التي تساهم في تنويع قاعدة العملاء وتوسيع أنشطة الشركة، مع التركيز على الحلول الرقمية بما يتجاوز خدمات الاتصالات التقليدية.

وقامت «كامكو إنفست» بمساعدة «stc» في تحديد الشركات التي تعمل في نفس المجال والقطاع المستهدف واختيار الشركات التي تناسب استراتيجيتها، وقامت بعد ذلك بعمليات التقييم، إضافة إلى تقديم المشورة بشأن الإجراءات والمتطلبات المختلفة اللازمة لإتمام الصفقة، وشمل ذلك الحصول على الموافقات الداخلية والجهات التنظيمية والرقابية وإجراء عمليات الفحص النافي للجهالة، إضافة إلى صياغة ومراجعة المستندات الخاصة بالصفقة، والتواصل والتنسيق مع أصحاب المصالح للوصول إلى النتائج المرجوة بأفضل وجه نيابة عن العميل.

وصرح رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية عبدالله الشارخ: «نفخر بمشاركتنا في هذه الصفقة، وتولينا دورا استراتيجيا في تلبية وتحقيق الأهداف التي حددتها stc بدءا من تحديد وتقييم الصفقة إلى إتمام صفقة الاستحواذ، ونواصل من خلال هذه الصفقة تعزيز سجلنا الحافل، وترسيخ التزامنا بمواصلة مسيرتنا الناجحة التي حققناها في مجال أنشطة الاندماج والاستحواذ في عام 2021».

وخلال عام 2021، نجح فريق الاستثمارات المصرفية في «كامكو إنفست» في إدارة وتنفيذ 22 صفقة، بلغت قيمتها 4.8 مليارات دولار، منها 6 صفقات اندماج واستحواذ بارزة، فقد قام الفريق بدور مستشار البيع الحصري لبيع حصة بنسبة 60 في المئة في شركة بقطاع الصيدلة بالإمارات، بالإضافة إلى صفقتي بيع أخريين في الولايات المتحدة ومصر، كما قام الفريق بإدارة عملية شراء حصة أقلية من رأسمال شركة مدرجة في بورصة الكويت، وبدور مستشار الاستحواذ الحصري لعمليتي استحواذ على شركتي تأمين في الكويت والأردن لمصلحة مجموعة تأمين كويتية.


وخلال عام 2021، شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ارتفاعا في عدد صفقات الاندماج والاستحواذ بنسبة 40 في المئة، مقارنة بعام 2020، إذ وصلت إلى أعلى المستويات المسجلة منذ عام 1980، وفقا لتقرير خاص بخدمات الاستثمارات المصرفية لعام 2021 الصادر عن شركة ريفينيتيف.

مستفيدة من زخم نشاط الاندماج والاستحواذ الذي تشهده المنطقة، والذي من المتوقع أن يستمر خلال 2022، تقدم «كامكو إنفست» في الوقت الحالي خدماتها الاستشارية بشأن صفقتي اندماج عن طريق الضم نيابة عن عملائها، وتشمل تلك الصفقات اندماج شركة مشاريع الكويت القابضة مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، إضافة إلى اندماج شركة العقارات المتحدة مع شركتين تابعتين لها، هما أبراج المتحدة القابضة والضيافة القابضة. وعلاوة على نشاط الاندماج والاستحواذ، يقدم الفريق خدماته الاستشارية لعدد من صفقات البيع التي من المقرر أن يتم إنجازها خلال العام.

وأضاف الشارخ: «يشير نمو أنشطة الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى تزايد إقبال السوق في أعقاب الجائحة، ونتوقع عاما نشطا آخر لخدمات الاستثمارات المصرفية على مستوى القطاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك عمليات الاندماج والاستحواذ، وإن كان على الأرجح بوتيرة أبطأ، وسيكون الدافع وراء تلك التوجهات سعي الشركات إلى تمويل توسعاتها والنمو بشكل غير عضوي، وتعزيز ميزتها التنافسية مع الاستفادة من معنويات السوق الإيجابية».

وتابع: «بالنيابة عن كامكو إنفست، أتقدم بجزيل الشكر لشركة stc، وعلى وجه الخصوص مجلس إدارتها وإدارتها التنفيذية، لوضع ثقتهم الغالية في قدرتنا على تسهيل عملية الاستحواذ بنجاح وتولي الاشراف على كل إجراءاتها بما يتماشى مع الجدول الزمني والمتطلبات المحددة مسبقا، كما أتقدم بالشكر إلى شركة البوابة الإلكترونية القابضة على تعاونهم، وإلى جميع الأطراف من جهاز حماية المنافسة في الكويت، وشركة ميسان، لمساهمتهم في إنجاح هذه الصفقة».

وباستكمال 22 صفقة عام 2021، يرتفع إجمالي صفقات الاستثمارات المصرفية التي نفذتها الشركة منذ تأسيسها إلى أكثر من 29.2 مليار دولار في أسواق رأسمال الأسهم وأسواق رأسمال الدين وعمليات الدمج والاستحواذ.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi