A+ A-
22ديسمبر
«كي نت»: 27 مليار دينار حصيلة الدفع الإلكتروني في 2021

قالت شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (كي نت)، إن قيمة عمليات الدفع الإلكتروني عبر قنواتها من نقاط بيع وصراف آلي وإنترنت بلغت 27 مليار دينار (89 مليار دولار) في 2021، بنمو نسبته 46 في المئة مقارنة بالعام الماضي جرت عبر 558 مليون عملية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة عادل الماجد، في كلمة خلال الجمعية العمومية التي عُقدت أمس، أن خدمات «كي نت» توسعت لتشمل كل البنوك المحلية والأجنبية العاملة في السوق الكويتي، إضافة إلى توسيع ربط شبكة الدفع المحلية، لتشمل العديد من القنوات، مثل: أجهزة الصراف الآلي، ونقاط البيع، ونقاط البيع المتكاملة، وبوابة الدفع الإلكتروني.

وأضاف أن الشركة أدت دورا كبيرا بالمساهمة في التغلب على التحديات والصعوبات خلال فترة جائحة كورونا في الكويت، من خلال استمرارها في تقديم خدمات الدفع الإلكتروني كافة، لاسيما بعد التخوف الكبير من المستخدمين من التعامل مع النقد تقيدا بالاشتراطات الصحية.

وذكر أن «كي نت» واكبت استراتيجية الكويت الهادفة للتحول الرقمي وتبني التكنولوجيا الحديثة، حيث تم إطلاق تطبيق الطوابع الإلكترونية، بهدف سداد رسوم المعاملات بطريقة سريعة وسهلة، بالتعاون مع وزارة المالية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة عبدالله العجمي، في كلمة مماثلة، إن إجمالي حجم العمليات المنجزة من خلال أجهزة نقاط البيع بلغ حوالي 334 مليون عملية خلال عامها المالي المنتهي في 31 أكتوبر الماضي، وبلغت قيمة العمليات عبرها نحو 11 مليار دينار (36.3 مليار دولار).

وأضاف العجمي أن أكتوبر الماضي شهد رقما قياسيا جديدا في عمليات نقاط البيع، إذ وصلت إلى 35 مليون عملية بقيمة مليار دينار (3.3 مليارات دولار)، مشيرا إلى أن عدد أجهزة نقاط البيع الحالية للشركة بلغ 80 ألفا.

وحول بوابة الدفع الإلكتروني، أوضح العجمي أنها تمثل أهم الخدمات المصرفية الرقمية المقدمة على مستوى الكويت، وهي ركيزة استراتيجية للشركة في النمو والتطور، مبينا أنها تعتمد على توفير البنية التحتية الملائمة لدعم وتسهيل عمليات التجارة الإلكترونية في الكويت والتكامل بين القطاعين الخاص والعام.

وذكر أن بوابة «كي نت» للدفع الإلكتروني «آمنة»، وتسمح للجهات الحكومية بتحصيل المدفوعات مقابل بيع السلع والخدمات عبر شبكة الإنترنت، مبينا أن عدد عمليات الدفع الإلكتروني عن طريق الإنترنت بلغ عام 2021 نحو 159 مليون عملية بقيمة 9.7 مليارات دينار (32 مليار دولار) لجهات إلكترونية بلغ عددها 2516.

وأشار إلى نظام الدفع الإلكتروني الحكومي (تسديد) الذي وقع عقده عام 2008 بين الشركة ووزارة المالية، بالتنسيق مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، ويربط بين العديد من الجهات الحكومية والقطاع المصرفي، بغرض تسهيل إجراء المعاملات الحكومية على مستوى الأفراد والمؤسسات.

ولفت إلى أن عمليات الدفع الإلكتروني الحكومي ارتفعت عام 2021 بنسبة 45 في المئة، من خلال قنواتها الثلاث، المتمثلة في البوابة الإلكترونية ونقاط البيع الفردية ونقاط البيع المتكاملة والدفع عن طريق الهاتف المحمول والدفع عن طريق الطابع الإلكتروني.

وقال إن عدد عمليات نقاط البيع في الجهات الحكومية عام 2021 بلغ 12 مليون عملية بقيمة إجمالية 332 مليون دينار (مليار دولار)، فيما بلغ عدد عمليات الدفع عبر الإنترنت في الجهات الحكومية تسعة ملايين عملية بمبلغ 700 مليون دينار (2.3 مليار دولار)، في حين بلغ عدد الطوابع الحكومية المصدرة 13 مليونا بمبلغ 161 مليون دينار (531 مليون دولار).

يُذكر أن شركة «كي نت» تأسست عام 1992 بشراكة جميع البنوك المحلية لربط أنظمة البنوك المحلية لتوفير جملة من الخدمات المصرفية بتقنيات متطورة.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi