A+ A-
3مارس
ثروة + 800 % 135
«ثروة للاستثمار» تتداول وتنفذ عملياتها كصانع سوق وفقاً للقواعد المقررة على أسهم 7 شركات تشغيلية أبرزها «الوطني» و«طيران الجزيرة»

تدور مفاوضات ونقاشات حالياً ما بين شركات مرخص لها بصناعة السوق، مثل «ثروة للاستثمار» و«بيتك كابيتال» و«كميفك»، وبعض الشركات المدرجة في قطاع الخدمات المالية، إضافة إلى شركات عقارية، تمهيداً لإدراجها تحت مظلة صناع السوق المرخصين، وبما يضمن لتلك الشركات معدل دوران مرتفعاً على أسهمها.

ويبلغ عدد الشركات التي تخضع لصناعة السوق في بورصة الكويت حالياً 12 شركة، فيما يعالج صناع السوق بحسب مهامهم شُح السيولة على الأسهم التشغيلية إلى جانب غياب معدل الدوران المناسب الذي يتيح الفرصة للدخول والاستثمار فيها، حيث تنظم الجهة المرخص لها العرض والطلب وفقاً لرغبات المساهمين والمتعاملين على الشركة.


«القوى العاملة» تعلق قيود تحويل العمالة بين أصحاب العمل
سلطنة عمان توقع اتفاق قرض بقيمة 2.2 مليار دولار
وليس معنى ذلك أن كل الأسهم المُدرجة التي تنضوي تحت مظلة صناع السوق تعاني جموداً أو تراجعاً بمعدل دورانها، إذ إن هناك كيانات قيادية تستأثر بحصة أساسية من السيولة المتداولة يومياً في السوق، ومنها بنك الكويت الوطني مثلاً.

وأكدت مصادر استثمارية لـ«الراي» أن «ثروة للاستثمار» تتداول وتنفذ عملياتها كصانع سوق، وفقاً للقواعد المقررة على أسهم 7 شركات تشغيلية أبرزها «الوطني» و«طيران الجزيرة» و«الصالحية العقارية» و«العيد للأغذية»، مشيرة إلى تحقيقها المعدلات المطلوبة منها على مستوى سيولة السهم بيعاً وشراءً، ما يؤهلها لتقديم الخدمات ذاتها على شركات أخرى في المستقبل القريب.

زيادة الصناع

وينتظر أن يرتفع عدد صناع السوق في الفترة المقبلة ليبلغ 6 شركات على الأقل، حيث تحضر شركات كُبرى الإجراءات الخاصة بدخول ملعب صنُاع السوق، ومنها «الاستثمارات الوطنية» و«المركز المالي» و«كامكو إنفست»، بخلاف شركات أخرى بصدد إجراء تعديلات على أنظمتها الأساسية.

وقالت المصادر إن صناع السوق لمسوا تعاوناً كبيراً في إطار التواصل مع بورصة الكويت والفريق الفني لديها، حيث يجري التعامل فوراً مع أي ملاحظات يرصدها صناع السوق خلال عملياتهم على 12 شركة تحت مظلتهم، يبلغ إجمالي قيمتها السوقية 6.887 مليار دينار.

ولا يعني ذلك أن صانع السوق يتحكم في مجمل تلك القيمة الضخمة، إلا أنه يواكب العرض والطلب على العديد منها، وفقاً للآليات المتبعة في البورصة، وفي نطاق الكميات المتاحة لديه، علماً أن الضوابط تتيح له المجال للبيع على المكشوف، إذا تطلب الأمر، وذلك لضبط إيقاع الأسهم وكبح جماح أي تضخم سعري مبالغ فيه.

وتابعت المصادر أن «ثروة للاستثمار» تقدم خدمة صانع السوق حالياً لـ6 شركات تبلغ قيمتها السوقية 554.2 مليون دينار، بخلاف «الوطني» الذي تصل قيمته السوقية إلى 5.727 مليار، ليصل الإجمالي إلى 6.281 مليار دينار، علماً أن «الصالحية العقارية تبلغ قيمتها السوقية 297 مليون دينار وميزان القابضة 181 مليون وطيران الجزيرة 130 مليون دينار ومدينة الاعمال 37 مليوناً والمنار 19.6 مليون و العيد 18.6 مليون دينار، وجميعها ضمن الأسهم التي تقدم«ثروة»صناعة السوق عليها.

ويستفيد صناع السوق من أداة اقتراض الأسهم التي تُنفذ بالتنسيق المسبق مع مالك الأسهم والشركة الكويتية للمقاصة، التي تُعد طرفاً في إبرام اتفاقية الإقراض وبنودها، بما في ذلك الجدول الزمني.

«بيتك كابيتال» و«كميفك» صانعا سوق لـ 5 شركات

تنفذ «بيتك كابيتال» صناعة السوق على سهمي «القرين للبتروكيماويات» والتي تبلغ قيمتها السوقية 407 ملايين دينار، و«بيتك كابيتال ريت» الذي تبلغ قيمته الرأسمالية 24.9 مليون دينار، فيما تقوم «كميفك» بدور صانع السوق على أسهم تشغيلية أيضاً منها «التمدين العقارية» التي تصل قيمتها الرأسمالية إلى 107 ملايين دينار، و«دبي الأولى» البالغة قيمتها السوقية 42.4 مليون دينار، و«أسيكو للصناعات» التي تبلغ قيمتها الرأسمالية 25.2 مليون دينار، وذلك حسب إقفالات البورصة أمس، ما يعني أن إجمالي القيمة السوقية للشركات التي تقدم «بيتك كابيتال» و«كميفك» خدمة صناعة السوق على أسهمها يبلغ نحو 606 ملايين دينار.

مصدر الخبر: جريدة الراي

© All Rights Reserved almowazi