A+ A-
9فبراير
تخضع بعدها للمزاد المتاح للمستثمرين
12 شركة تنقل اليوم من «المزادات» إلى «الرئيسي» بأسعار إغلاقات الخميس الماضي

كشفت مصادر مطلعة أن شركات سوق المزادات، والتي ستنتقل إلى الإدراج بالسوق الرئيسي لبورصة الكويت للأوراق المالية ابتداء من اليوم، ستتداول وفقا لإغلاقات المستويات السعرية التي أُغلق عليها السهم في تداولات الخميس الماضي، وتخضع بعدها لآلية المزادات المعمول بها في السوق، والمتاحة من الثامنة حتى التاسعة صباحا من يوم التداول نفسه.

وأوضحت المصادر أن مجلس مفوضي هيئة أسواق المال وافق على مقترح إدارة شركة البورصة، بوقف العمل في سوق المزادات، وليس إلغاءه، ونقل شركاته إلى السوق الرئيسي، بموجب الإجراءات والمعايير المنظمة لذلك، ليرتفع عدد الشركات المتداولة في السوق الرئيسي إلى 156 شركة اعتباراً من اليوم.

وذكرت أن الشركات التي انتقلت إلى السوق الرئيسي سيسري عليها عمولة التداول البالغة 0.15 في الألف، بدلاً من 0.3 في الألف التي كانت مطبقة في سوق المزادات، وتتوزع هذه العمولة بين 3 أطراف، تشمل: الوسيط المنفذ للعمليات بواقع 70 في المئة، و«البورصة» 29 في المئة، وأخيراً الشركة الكويتية للمقاصة 1 في المئة.

وأضافت المصادر أن الشركات التي لم تستوفِ شروط البقاء في «الرئيسي»، بما في ذلك معدل التداول اليومي البالغ 22.5 ألف دينار يومياً، إلى جانب بعض المعايير الأخرى، باتت في مأمن من الهبوط إلى سوق المزادات، بعد القرار التي اتخذته هيئة الأسواق بوقف العمل به وليس إلغاءه.

وأشارت إلى أن الشركات التي ستنتقل إلى التداول عبر السوق الرئيسي في بورصة الكويت للأوراق المالية، هي: صيرفة، تمكين، معادن، استهلاكية، الفنادق، الكيبل التلفزيوني، امتيازات، النخيل، حيات كوم، البحرينية الكويتية للتأمين، إيفكت، ودلقان.

ولفتت إلى أن قرار هيئة الأسواق منح الشركات والمستثمرين أريحية للتداول، متوقعة زيادة السيولة المتدفقة على الشركات المدرجة في هذا السوق، بيد أن بعض المستثمرين كانت لديهم هواجس من اتخاذ قرارات للدخول على بعض الأسهم، خشية هبوطها إلى سوق المزادات.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi