A+ A-
31ديسمبر
العثمان: نثمّن دعم وتوجيهات محافظ البنك المركزي لشركتنا في تخطّي مشكلة انقطاع الخدمة
«كي نت»: أنظمتنا التشغيلية تتمتع بمستويات عالية من الحماية

صرح رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (كي نت)، محمد العثمان، بأن سيرفرات الشركة واجهت يوم الأربعاء 25 الجاري خللا فنيا طارئا أدى إلى انقطاع الخدمة منذ الساعة السادسة إلا الربع حتى السادسة و39 دقيقة، انخفضت معها الطاقة التشغيلية للشركة خلال تلك الفترة إلى نحو 30 في المئة.

وأضاف العثمان، في تصريح، أن شركة كي نت لديها أنظمة مراقبة ومتابعة متطورة نبهت لوجود الخلل الفني، وهو ما استدعى على الفور قيام الفرق التقنية في الشركة بالعمل على عودة الخدمة سريعا، وهو ما استغرق قرابة 55 دقيقة لحين عودة الخدمة إلى طبيعتها، واستعادة كامل الطاقة التشغيلية لأنظمة الدفع الإلكتروني عبر كافة القنوات التي تشمل نقاط البيع وبوابة الدفع وأجهزة الصرف الآلي.

وذكر أن جميع أنظمة الشركة وقنوات الدفع الإلكتروني عادت إلى طبيعتها كالمعتاد، مشيرا إلى أن بنك الكويت المركزي كان على اتصال دائم مع الشركة، وأعطى توجيهاته فور حدوث الخلل الفني وحتى عودة الخدمة إلى طبيعتها، وصولا إلى استكمال كامل الطاقة التشغيلية للشركة.

وأشار العثمان إلى أن محافظ البنك المركزي د. محمد الهاشل عقد اجتماعا مع إدارة الشركة للوقوف على أسباب الخلل ومدى جاهزية الشركة في تجنّب تكرار انقطاع الخدمة مستقبلاً.

وثمن دور «المركزي» في الحادثة الأخيرة، وحرصه على سلامة واستقرار النظام المالي والمصرفي الكويتي.


وأضاف أن المحافظ أعطى توجيهاته بتكليف مستشار عالمي لتقييم مستويات الكفاءة التشغيلية وأمن المعلومات لدى شركة كي نت، وكذلك تقديم المقترحات الخاصة بالتطوير والتحسين، عبر إضافة المزيد من عناصر الحماية والأمان، في بوابة الدفع الإلكتروني الخاصة بها.

وأوضح أن شركة كي نت ستقدم خططا استمرارية الأعمال وإدارة الأزمات ونتائج الاختبارات لـ «المركزي»، كما أنها ستقدم مراجعة لتصوراتها لـ «المركزي» والخطوات المتخذة من جانبها بشأن ضمان استمرارية الخدمات المقدمة دون انقطاع في ضوء الخلل الفني الأخير.

وأكد العثمان سلامة الشبكة الإلكترونية وأنظمة المعلومات الخاصة بعمليات الدفع الإلكتروني لشركة كي نت، مشيرا إلى أن جميع قنوات الدفع لدى الشركة تتمتع بمستويات عالية من الأمان والحماية، مشيرا إلى أن الشركة تستثمر في التقنيات الحديثة وتطوير أنظمتها بشكل مستمر وفق أفضل الممارسات العالمية. وبيّن العثمان أن شركة كي نت التي يمتد تاريخها إلى نحو 30 عاماً حاصلة على العديد من الشهادات المعتمدة عالمياً من شهادة 27001 ISO في أمن المعلومات، وكذلك شهادة PCI في أمن البطاقات، إضافة إلى شهادة ISO22301 في استمرارية الأعمال.

وأوضح أن الشركة استمرت في تحقيق أداء مميز، وحضور فعال في السوقين الكويتي والخليجي، عن طريق التزامها بالعمل وفقا لاستراتيجية محددة للمستقبل، والتركيز على الأنشطة الرئيسية، وفتح آفاق جديدة للخدمات الإلكترونية، لترتقي بالخدمات المقدمة للقطاع المصرفي في الكويت ومواكبة التطور التكنولوجي بشكل مستمر، وبما ينعكس على خدمة عملاء البنوك الكويتية والبنوك العاملة في السوق المحلي بشكل أفضل.

يذكر أن "كي نت" تم تسجيلها مؤخرا ضمن سجل مزاولي نشاط الدفع الإلكتروني للأموال ووكلائهم بموجب تعليمات الدفع الإلكتروني للأموال الصادرة من بنك الكويت المركزي.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi