A+ A-
27أكتوبر
طاقة 550 ألف طن وتشارك فيه «صناعة الكيماويات» بـ 50%
3.28 مليارات دولار لإنشاء الكويت مصنعاً للبتروكيماويات في كندا

كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء د ..خالد الفاضل أن شركة صناعة الكيماويات البترولية لديها في الوقت الحالي مشروع واحد خارج الكويت وهو مشروع بالتعاون مع شركة بمبينا الكندية لبناء مصنع وحدة نزع الهيدروجين والبولي بروبلين (PDH/PP) بطاقة إنتاجية تبلغ 550 ألف طن في ولاية ألبيرتا الكندية، تبلغ التكلفة التقديرية المرصودة لهذا المشروع 3.283 مليارات دولار، تتحمل شركة صناعة الكيماويات البترولية نسبة 50% منها.
وأوضح الفاضل في رده على سؤال برلماني أنه تم الانتهاء من مرحلة التصاميم الهندسية الأولية (FEED) في شهر نوفمبر 2018 وأخذ الموافقات المطلوبة من قبل مجلس إدارة شركة صناعة الكيماويات البترولية ومؤسسة البترول الكويتية ومجلس إدارة الشريك الكندي للمضي قدما في مرحلة الهندسة والإنشاء والتوريد EPC.
وفيما يخص العدد الاجمالي للموظفين العاملين في المشروع بالوقت الحالي فهو 80 موظفا، وعدد الكويتيين العاملين في هذا المشروع هو 25 موظفا (8 موظفين بصفة مباشرة و17 موظفا بصفة غير مباشرة) وهذا العدد يمثل 31% من عدد موظفي المشروع.
من جهة ثانية، ذكر الفاضل أنه لا يوجد لدى شركة صناعة الكيماويات البترولية مشروع مستقل لتطوير وإعداد قياديي المستقبل، وإنما يتم تطوير القياديين في الشركة من خلال برامج مؤسسة البترول الكويتية بهذا الشأن، وعلى سبيل المثال برنامج (K-lead).
وتقوم شركة ايكويت ضمن برامج تطوير الكفاءات والكوادر بتوفير العديد من البرامج لتطوير وإعداد قياديي المستقبل لأنشطتها المختلفة على كل المستويات مع جهات متخصصة ومن خلال برامج ذات محتوى تأهيل عال.
وبلغ عدد الكويتيين الذين تسلموا مناصب في الادارة التنفيذية ل‍شركة ايكويت للبتروكيماويات منذ تأسيسها حتى الآن:
1- عدد 11 موظفا كويتيا تم ترشيحهم من شركة صناعة الكيماويات البترولية.
2- ويشغل حاليا عدد 3 موظفين كويتيين من أصل 5 مناصب في الادارة التنفيذية، تم ترشيحهم من شركة صناعة الكيماويات البترولية.
هذا ويبلغ عدد الكويتيين المنتهية خدماتهم بالاستقالة منذ العام 2012 حتى تاريخ ورود هذا السؤال 239 موظفا، وأهم أسبابها: التقاعد، الانتقال لفرص وظيفية أخرى، استكمال الدراسة، بالاضافة الى غيرها من الأسباب المتفرقة، وتعتبر هذه الاعداد ضمن معدل النسب الاعتيادية للصناعة ويتم تعويضها من خلال خطط التوظيف السنوية.
وفيما يخص حماية أمن منشآت شركة ايكويت، ذكر الفاضل أن مهام أمن مواقع شركة ايكويت ضمن إدارة البيئة والصحة والسلامة وهي إحدى الدوائر الرئيسية بالشركة بإدارة كوادر وطنية مؤهلة، ويتم دعمها بعمالة من خلال عقد مع شركة محلية متخصصة بالأمن والسلامة ويبلغ عدد الكويتيين العاملين في مجال الأمن ضمن عقد العمالة 25 موظفا وبنسبة تفوق 32% من عدد الموظفين الإجمالي في هذا المجال.
وذكر أن شركة ايكويت للبتروكيماويات تلتزم منذ إنشائها بنسبة التكويت، ومستمرة بدعمها المتواصل للكوادر الوطنية ذات الكفاءة.
وذكر الفاضل أن شركة صناعة الكيماويات البترولية لم تقم بالاستحواذ على شركة «إم أي جلوبال»، وإنما قامت بإعادة تنظيم ملكيتها في شركة «إم أي جلوبال» بعد أن كانت تمتلك فيها ملكية مباشرة وملكية غير مباشرة عن طريق إحدى شركاتها الزميلة (ايكويت)، فقد قامت ببيع ملكيتها المباشرة فقط الى (ايكويت) وبذلك أصبحت شركتها التابعة (ايكويت) تمتلك كامل أسهم شركة «ام اي جلوبال» أي تمتلكها بنسبة 100%، لوجود توافق استراتيجي بين شركة ايكويت التي تمتلك مصانع في دولة الكويت من بينها الاثلين جلايكول وشركة «ام اي جلوبال» التي تمتلك مصانع في كندا ومكاتب تسويق في آسيا وأوروبا ودبي، وتعتبر ثاني أكبر منتج ومسوّق لمادة الاثلين جلايكول عالميا، لذا تولدت لدى شركة ايكويت والشركاء فكرة بخلق كيان منافس على المستوى العالمي باستحواذ شركة ايكويت على شركة «ام اي جلوبال» مما سيجعل شركة ايكويت منافسا على المستوى العالمي وتعزيز حصتها السوقية بمنتج الاثلين جلايكول ومن ضمنها بناء مصنع جديد في الولايات المتحدة الأميركية عن طريق الغاز الصخري وأيضا لوجود فرص لتقليل التكاليف المتماثلة بين الشركتين وتقليل تكلفة الانتاج وتعظيم الأرباح وتطوير القدرات والطاقات الكويتية الشابة.
ويبلغ عدد موظفي شركة «ام اي جلوبال» إحدى شركات ايكويت للبتروكيماويات 332 موظفا، موزعين على مواقع عمليات الشركة في كندا والولايات المتحدة والمكاتب التجارية عالميا.
وتبلغ نسبة الكويتيين من العاملين في «ام اي جلوبال» 11% مقسمين كالتالي:
- عدد 2 موظفين في مناصب قيادية.
- عدد 37 موظفا تم ابتعاثهم ضمن برامج الانتداب لفترات محددة لتطوير الكوادر الوطنية، والمشاركة بأنشطة المشاريع عالميا.
وأشار الى أن عدد المناصب القيادية في شركة «ام اي جلوبال»، يبلغ 5 تم دمجها مع المناصب القيادية للإدارة العليا في شركة ايكويت بعد أن أصبحت إحدى شركات ايكويت ضمن اعادة هيكلة المشاركة.
ويبلغ عدد المناصب القيادية في شركة ايكويت 17 مقسمة كالتالي:
1- الادارة العليا وعددها 5 مناصب (3 كويتيين مقابل 2 غير كويتيين).
2- مناصب قيادية وعددها 12 منصبا (8 كويتيين مقابل 4 غير كويتيين).

مصدر الخبر: جريدة الأنباء الكويتية

© All Rights Reserved almowazi