A+ A-
1سبتمبر
الجاسم: نشهد قفزات واسعة في أعداد الركاب ونتوقع أن تقارب 5 ملايين مع نهاية 2019
العطار: من المقرر إدخال 15 طائرة «إيه 320 نيو» خلال السنوات المقبلة
«الكويتية» تتسلم طائرتها الجديدة «كاظمة» من «إيرباص»

تسلمت شركة الخطوط الجوية الكويتية، أمس الأول، طائرتها الجديدة من طراز "إيه 320 نيو" من مصنع شركة إيرباص، وذلك في حفل خاص أقيم بمقر الشركة بمدينة هامبورغ الألمانية.

ووقع على تسلم الطائرة التي أطلق عليها اسم "كاظمة" رئيس مجلس الخطوط الجوية الكويتية يوسف الجاسم، بحضور المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني المهندس يوسف الفوزان والمدير العام لـ "إيرباص الشرق الأوسط" فؤاد العطار وسفير الكويت لدى ألمانيا نجيب البدر.

وقال الجاسم، في كلمته خلال الحفل، إن تسلم طائرة "كاظمة" الجديدة من مصنع شركة إيرباص بهامبورغ ونقل ملكيتها إلى "الكويتية" لحظة في غاية الأهمية في تاريخ الشركة.

وأعرب الجاسم عن سعادته بتسلم أول طائرة من الأجيال الجديدة المتطورة، لما يتوافر لها من كفاءة تقنية واقتصادية عالية في التشغيل، خاصة في توفير تكاليف الوقود لكل ساعة طيران بين نظيراتها من الطائرات الأخرى.

وأضاف: "لعل ما يزيد من سعادتنا جميعا تزامن هذا الحدث مع ما زفته لنا الأخبار بتعافي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، قائد نهضتنا وراعي مسيرتنا، من العارض الذي تعرض له سموه، ونقول له خطاك السو يا صاحب السمو وحفظك الله ذخرا للوطن والشعب الملتفّ من حولك أبا وقائدا وأميرا".

وأوضح أن "طائرتنا أطلقنا عليها اسم كاظمة، وهو ذلك الموقع المهم على أرض الكويت، والذي يكتسب أهمية تاريخية كبيرة في التاريخين العربي والإسلامي، فضلا عن انه الاسم الذي حملته أول طائرة اقتنتها الخطوط الجوية الكويتية، حين تأسست قبل 65 عاما، وكانت من طراز داكوتا (دي سي 3)".

وبين أن انضمام 28 طائرة حتى عام 2026 من الطرازات المتقدمة والحديثة إلى عشر طائرات من طراز بوينغ 777، العاملة أصلا ضمن أسطولنا الحالي، يتماهى مع روح الريادة التي يقوم عليها احتفالنا هذا العام ببلوغ 65 عاما من الريادة، منذ تأسيس هذه المؤسسة العريقة.

وذكر أن "إجمالي أسطولنا عام 2026 سيبلغ 38 طائرة قابلة للزيادة كلما استدعت الحاجة ذلك، من واقع التوسع في حركة الركاب المنقولة على متن طائراتنا، وكذلك التوسع في شبكة التشغيل مستقبلا".

وقال الجاسم: "نحن نشهد قفزات واسعة بأعداد الركاب المنقولين، ونتوقع أن تقارب الخمسة ملايين راكب مع نهاية عامنا هذا، بزيادة نحو نصف مليون راكب عن عام 2018 و900 ألف راكب عن عام 2017".

وأكد أن هذه التحديثات في الأسطول تتجاوب مع أحد أهم الأهداف والمبادئ التي رسمها مجلس الإدارة للشركة ضمن خطط عمله المعتمدة، وهو هدف خدمة العملاء والوصول بها أعلى الدرجات والعمل على ربط الوجهات على شبكة الخطوط، من خلال أكفأ الطائرات المنتجة عالميا بمختلف طرازاتها وإمكانيات تشغيلها.

وأعرب الجاسم عن شكره لشركة إيرباص "على جهودها معنا لتحقيق التعليم الذي شابه تأخير ليس بالقصير، وكنا نتمنى الالتزام بالمواعيد الأصلية للتسليم، ولكن الظروف القاهرة التي أخبرنا عنها المصنع استدعت التأخير"، مؤكدا التطلع إلى المزيد من التعاون مع الشركة مستقبلا، "من أجل تحقيق أهدافنا المشتركة في تطوير أسطولنا وعملياتنا التشغيلية".

من جهته، أعرب رئيس الطائرات التجاري في "إيرباص إفريقيا والشرق الأوسط" فؤاد العطار، في كلمة مماثلة عن فخره واعتزازه بتسلم "الكويتية" طائرتها الجديدة، مما سيعزز التعاون الثنائي بين الشركتين بشكل أوسع، مشيدا بالعلاقات التاريخية التي تربط بين "إيرباص" و"الكويتية".

وقال العطار إن هذا "يأتي بالتزامن مع احتفالات الخطوط الجوية الكويتية بالذكرى الـ 65 على تأسيسها، وهو يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق خططها الطموحة والرامية إلى تطوير وتحديث أسطولها من الطائرات".

وأوضح أن هذا التسليم يأتي كذلك في أعقاب اتفاقية الشراء التي أبرمتها الناقلة الكويتية مع الشركة في عام 2014، موضحاً أن "إيرباص" ستسعى إلى تسليم "الكويتية" بقية الطائرات المتفق عليها.

وذكر أن طائرة "إيه 320 نيو" انطلقت في ديسمبر 2010 وتم تسليم أول طائرة من هذا الطراز في يناير 2016 لإحدى شركات الطيران، موضحاً أن "إيرباص" تعمل حاليا على إنجاز نحو 5724 طلباً من طراز هذه الطائرة.

وأكد العطار أن الطائرة تعد ركيزة أساسية لأسطول "الكويتية" من الطائرات أحادية الممر، ومن المقرر إدخال 15 طائرة من هذا الطراز خلال السنوات المقبلة، لمواصلة سجل النجاحات الذي حققته طائرات الأسطول الحالي المكون من سبع طائرات (إيه 320)، مضيفا أن الطائرة تتميز بسلاسة عمليات الانتقال إليها بالنسبة إلى الطيارين وطواقم الطائرات والفرق الفنية.

«الطيران المدني»: تسهيل إجراءات تشغيلها وإدخالها الخدمة قريباً

أكد المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني المهندس يوسف الفوزان، أمس الأول، أن الإدارة ستبذل قصارى جهدها بغية تسهيل إجراءات تسليم وتشغيل طائرة الخطوط الجوية الكويتية الجديدة (كاظمة) وإدخالها الخدمة في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الفوزان لـ "كونا" على هامش الحفل الخاص لتسلم الطائرة الجديدة.

وأضاف الفوزان أن مشاركة "الطيران المدني"، في حفل تسلم الطائرة الجديدة تأتي انطلاقا من حرص "الإدارة" على التعاون المشترك مع الناقل الوطني، موضحا أن فريقا من "الطيران المدني" من قطاعي السلامة والشؤون القانونية أشرف على الإجراءات الخاصة بالتدقيق والاستلام والتشغيل للطائرة الجديدة.

وعلى هامش الحفل، بحث الفوزان مع رئيس "إيرباص للشرق الاوسط" سبل التعاون المشترك في مجال تدريب وتنمية العنصر البشري للادارة.

من ناحيته، عبر سفير الكويت لدى ألمانيا نجيب البدر، في تصريح مماثل لـ "كونا"، عن سعادته لحضور حفل توقيع تسلم أول طائرة من مصنع "إيرباص" والتي تأتي في إطار اهتمام وزارة الخارجية بدعم المؤسسات الوطنية.

وقال البدر إن مثل هذه الخطوة تساهم في تعزيز التعاون في مجال خدمات الطيران بين الكويت وألمانيا، علاوة على إسهامها في تطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين ونقلها إلى آفاق أرحب.

ورأى أن تسلم الطائرة سيمثل مرحلة جديدة ومستمرة لتطوير أسطول "الكويتية" التي تعد شركة وطنية متميزة متمنيا لها التوفيق وتحقيق طموحاتها المنشودة وأن تصل لكل عواصم العالم.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi