A+ A-
7أبريل
«الهيئة» أبلغت «التحريات المالية» بسحب التراخيص
تجميد حسابات بنكية لشركات تابعة لـ «كويت سكيورتيز»

أبلغت هيئة أسواق المال كلا من وزارة التجارة والصناعة ووحدة التحريات المالية بخصوص القرارات التي اتخذتها في شأن إلغاء تراخيص «كويت سكيورتيز» للوساطة المالية والتي يتمثل بعضها في القيام بمهام أمانة الحفظ وإدارة المحافظ ووكالة الاكتتاب وتقديم استشارات الاستثمار وغيرها.
وبحسب معلومات، جمدت الجهات المسؤولة حسابات بنكية لشركة «َQ8 Trade» التابعة، التي تنفذ صفقات لصالح عملاء محليين إضافة إلى شريحة كبيرة من مستثمرين خليجيين وعرب وغيرهم في تعاملات «الفوركس».
وأوضحت المعلومات أن وضع «بلوك» على بعض الحسابات البنكية التابعة للشركة يأتي كإجراء احترازي تحسباً لمواجهة أي استحقاقات تترتب مستقبلاً على أي قرارات عقابية تتخذ بحق الشركة، وإدارتها التنفيذية، مبينة أنه سيتم رفع تجميد الحسابات حال التأكد من قانونية موقف الشركة.
وأكدت المعلومات أن العملاء الذين استقطبتهم «َQ8 Trade» يتجاوز ألفي عميل من جنسيات مختلفة، منهم من يتداول بمئات الآلاف، إذ تقدم الشركة أو العلامة التجارية المرخصة من قبل «التجارة» خدمات التداول على الإنترنت لعقود الفروقات و«الفوركس» عبر «تداول أونلاين». 
وأشارت المصادر إلى أن فكرة تجميد الحسابات البنكية المُدارة من قبل الشركة لغل يد مسؤوليها عن التصريف فيها سواءً بالتحويل أو الإيداع ضمن الإجراءات التي جرت العادة على اتخاذها وفقاً لدورة التعاون المشترك بين الجهات الرقابية آنفة الذكر.
وبحسب مصادر لا يعني استمرار تجميد الحسابات البنكية للشركة أن الأمر وصل نهاية المطاف، إذ يظل الأمر مرتبطا بتحقيقات وتدقيقات قانونية ورقابية فقط، يعقبها فك أي حظر حال التأكد من قانونية موقف الجهة المستهدفة.
ونوهت إلى أن هيئة أسواق المال أصدرت تعليمات إلى كل من البورصة والشركة الكويتية للمقاصة للتعامل مع قرار سحب الترخيص وذلك من خلال مواصلة التحفظ على حساب الضمان البنكي مثلاً الموضوع بالفعل تحت تصرف«المقاصة»للتأكد من عدم وجود أي إخلالات أو انكشافات في حسابات العملاء.
وفي سياق متصل، أفادت مصادر أن البورصة تُشرف حالياً على نقل حسابات عملاء«كويت سكيورتيز»إلى شركات وساطة أخرى بعد وقف حسابات التداول الخاصة بها وفقاً لقرار«الهيئة»، فيما يعاود العملاء توقيع عقود تداول مع الشركة التي يرغبون في التعامل من خلالها، فيما أشارت إلى اتخاذ«المقاصة»سلسلة إجراءات أبلغت بها«الهيئة» منها ما يتعلق بقنوات التواصل مع الشركة والحسابات التي شملها الغلق وغيرها.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi