A+ A-
7مارس
«فيتش»: قد نخفِّض تصنيف «كويت إنرجي»

قالت نشرة «زاوية» نقلاً عن بيان صحافي لوكالة التصنيف الائتماني (فيتش) إن التأخير في إتمام عملية الاستحواذ أو التمويل بين شركة «كويت إنرجي» وشركة يونايتد إنرجي، التي تتخذ من هونغ كونغ مقرّاً لها خلال الأشهر المقبلة، سيؤدي إلى نتائج سلبية في تصنيف «كويت إنرجي»، على الرغم من نتائج الصفقة الإيجابية على الشركة الكويتية.
وأوضحت «فيتش» أن وضع السيولة في شركة كويت إنرجي (عند مستوى قيد المراقبة CCC) يظل تحت الضغط؛ إذ إن إجراءات الاستحواذ لا تزال جارية مع اقتراب موعد استحقاق سداد 250 مليون دولار من السندات في اغسطس 2019.
وبيّنت الوكالة أنها لا تزال تنظر إلى الصفقة على أنها تطور إيجابي في صفقات الاستحواذ والاندماج بين منتجي الطاقة في الشرق الأوسط.
وأشارت «فيتش» إلى إزالة العقبات الرئيسية أمام الصفقة، مثل الحصول على موافقة المساهمين من كل من الشركتين وموافقة السلطات المعنية في العراق (بما في ذلك شركة نفط البصرة) ومصر.
ومع ذلك، فإن الصفقة بحاجة الى تلبية شروط معينة قبل أن تنظر فيها محكمة جيرسي في 20 مارس الجاري. وترى إدارة «كويت إنرجي» أن الشروط التي تعلق خطوات إتمام الصفقة مجرد إجراءات إلى حد كبير.
وتستحق سندات شركة كويت إنرجي التي تبلغ قيمتها 250 مليون دولار في 3 أغسطس 2019، وتقدر «فيتش» أن المبالغ النقدية المتوافرة لدى الشركة أو مرافقها غير كافية لتغطية هذا الاسترداد.
وتعتقد الوكالة أنه قد يكون من الضروري بالنسبة الى الشركة تأمين التمويل أو اكمال الاستحواذ خلال الشهرين أو الثلاثة المقبلة. وإلا فقد تخفّض «فيتش» تصنيف «كويت إنرجي» ليعكس مخاطر أكبر للتخلّف عن السداد، نظرا الى تاريخ الاستحقاق وتاريخ التوقّف الطويل للصفقة، الذي تم تحديده حالياً في 30 يونيو.

مصدر الخبر: جريدة القبس

© All Rights Reserved almowazi