A+ A-
5مارس
أكبر عملية على مستوى قطاع الاستثمار الكويتي
«كامكو» و«جلوبل» تباشران أولى خطوات الدمج

أعلن كل من شركة كامكو للاستثمار (كامكو) وبيت الاستثمار العالمي «جلوبل»، توقيعهما مذكرة تفاهم، كخطوة أولى لبدء مباحثات الاندماج، وبالتالي مباشرة الموافقات الرسمية في هذا الشأن مع كافة الجهات الرقابية ذات العلاقة.

وبموجب شروط اتفاقية التفاهم، تكون «كامكو» هي الشركة الدامجة و«جلوبل» هي الشركة المندمجة، في إطار استكمال الخطوات السابقة التي اتخذتها الشركتان من أجل تكوين كيان في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بقدرات تشغيلية وقيمة مضافة أكبر لمصلحة العملاء والمساهمين والكوادر البشرية.

وبتوقيع مذكرة التفاهم، ستباشر كل من شركتي «كامكو» و«جلوبل» مساعيهما لوضع حجر الأساس لأكبر عملية دمج من نوعها يشهدها القطاع الاستثماري الخاص في الكويت، بين شركتين تتمتعان بتاريخ مليء بالإنجازات يناهز أكثر من 20 عام لكلا منهما، مما يمكن الكيان الجديد من أن يصبح مركزاً رائداً في تقديم الخدمات المالية غير المصرفية إقليمياً.

ويصنف هذا الدمج على أنه الأكبر من نوعه في المشهد الاستثماري في الكويت، وسوف يثمر تقديم مجموعة من أفضل المنتجات والخدمات المالية في فئته، كما سيعزز الكيان المشترك من المكانة الحالية كأكبر شركة إدارة أصول وخدمات استثمارية مصرفية في الكويت، بحجم أصول مدارة يتخطى مجموعها أكثر من 13 مليار دولار تدار عبر الصناديق والمحافظ الاستثمارية وحسابات العملاء، فضلاً عن السجل الحافل في قطاع الاستثمارات المصرفية بإجمالي محفظة اعمال تبلغ قيمتها 21 مليار دولار في قطاعات أسواق الأسهم، وأسواق الدين، والدمج والاستحواذ والعقار.

مميزات الكيان الجديد:

• كيان أكبر وأقوى وأكثر مرونة في مواجهة التغيرات الاقتصادية ودعم خطط التنمية الحكومية ودور القطاع الخاص.

• سيوفر الكيان الجديد خدماته لآلاف العملاء من خلال 7 مقرات إقليمية، وسيعزز إجمالي العوائد للمساهمين، بالإضافة إلى توفير الفرص للاستفادة من مجموعة الكوادر البشرية متعددة الثقافات.

• سيعمل على الاستفادة من القدرات التشغيلية والبشرية المتاحة له عبر الأسواق المختلفة، ويوجهها نحو تعزيز وفورات الحجم للكيان الجديد، في مواجهة تقلبات السوق، ويدعم المشاركة في المشاريع الحكومية، وكذلك الاقتصادات المحلية المتنامية في جميع أسواق الشرق الأوسط.

• يؤسس لأول وأكبر عمليات الاندماج والاستحواذ في القطاع المالي غير المصرفي في الكويت، التي ستسفر عن قوة مالية أكثر تنوعاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع مجموعة أوسع من عروض المنتجات والخدمات المالية تضاهي قدرات الشركات الأجنبية.

• سيخلق قيمة عالية للمساهمين من خلال إمكانات تضافر كبيرة لمحفظة الأعمال والكوادر البشرية.

وبهذه المناسبة، قالت نائب رئيس مجلس إدارة شركة كامكو للاستثمار انـتـصار السويدي: «نعتبر هذا القرار الاستراتيجي الخاص بشأن الدمج مع شركة غلوبال، خطوة هامة من شأنها تغيير خريطة قطاع إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية الاقليمي. ونضع نصب اعيننا أهدافا من أجل أن نصبح الخيار المفضل لأصحاب المصالح بما في ذلك العملاء، والممولين، والكوادر البشرية، والجهات الرقابية؛ وأقراننا من الشركات المختلفة، ومزودي الخدمات».

وأضافت السويدي: «نجتمع على قلب رجل واحد فيما يتعلق ببناء قدراتنا اللازمة لتحقيق هذا الهدف. ويرتكز جوهر أعمالنا على الوفاء بوعودنا باستمرار بما يساهم في ترسيخ الثقة التي منحنا إياها أصحاب المصالح، والذي يصب بدوره في المساهمة نحو بناء اقتصادات أكثر تنوعا واستدامة في الأسواق التي نعمل بها. ونتوقع أن يتمتع الكيان الجديد بإمكانية لتعزيز تواجده وبصمته الجغرافية في الأسواق الرئيسية على مستوى المنطقة، وتحديداً في الكويت، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والمملكة الأردنية الهاشمية، وتركيا».

واختتمت: «أود أن أنتهز هذه المناسبة من أجل التعبير عن خالص التقدير لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وما بذلوه من جهد وتفان على مدى تلك الرحلة التي ابتدأناها مسبقاً. كما أود أيضاً أن أعبر عن جزيل الشكر والامتنان للدعم والتعاون الذي توفره لنا كافة الجهات الرقابية والهيئات الحكومية المعنية بإجراءات تلك الصفقة، بما مكننا من إنجازها بسهولة ويسر، إلى ان تمكنا من بلوغ تلك المرحلة المهمة، والشكر موصول الى عملائنا والمساهمين الكرام، والجهات التمويلية وموظفينا على دعمهم المتواصل في سبيل إنجاح أهداف شركتهم. كما انتهز هذه الفرصة للتعبير عن مدى فخرنا بتراثنا المبني على القيم الأساسية وإيماننا بقدرتنا على المساهمة في بناء مستقبل الأسواق المالية في جميع أنحاء المنطقة».

كيان استثماري واعد

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة بيت الاستثمار العالمي- جلوبل، فيصل صرخوه: «نسعى عبر توقيع مذكرة التفاهم إلى مباشرة العمل من أجل تأسيس كيان استثماري يصبو الى الريادة والمنافسة الإقليمية في قطاع إدارة الأصول والاستثمار، بما يسفر عن خلق إحدى أكبر شركات إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية ضمن القطاع الخاص على مستوى الكويت والمنطقة، ويعود بالنفع على العملاء والمساهمين في كلتا الشركتين».

وأضاف صرخوه: «نتطلع قدما إلى تنمية وتوسيع نطاق أعمالنا واقتناص الفرص ومجابهة التحديات بقوة أكبر، مع العمل على تحقيق نتائج ملموسة ومستدامة لمساهمينا. لذا فإنه في إطار استكمال مسيرتنا نحو انجاز الدمج المزمع، والذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى قطاع الاستثمار الكويتي، نخطط للاستفادة من الموارد المتاحة لكلا الطرفين بما يسفر عن كيان أكبر حجماً وأعلى كفاءة وأكثر تنوعاً من حيث عروض المنتجات والخدمات الاستثمارية التي تم تصميمها خصيصاً بما يتناسب مع أهداف العملاء».

وتابع: «نهدف ايضاً من خلال عملية الدمج الى الجمع ما بين اثنتين من القوى الراسخة في السوق وتوحيد ما تتميز به الشركتان من سجل مهني حافل، لتحسين ما نقدمه من عروض المنتجات والخدمات المختلفة بهدف توفير خدمة افضل لعملاء جلوبل الحاليين والمرتقبين وتزويدهم بتجربة فريدة ومميزة. فمن خلال تلك الصفقة، نؤمن بأنه من خلال توسعنا لنصبح كياناً أكبر ستتوافر لدينا الموارد المالية والبشرية اللازمة لإثراء تجارب أصحاب المصالح المختلفة».

القرارات المتعلقة بالاندماج

انطلاقا من المكانة العريقة التي تتميز بها الشركتان على مستوى السوق الكويتي والاقليمي، تشكل خطوة الدمج تطوراً طبيعياً لاستحواذ كامكو على حصة الأغلبية في جلوبل بنسبة %70 من شركة «إن سي أش فنتشرز» في سبتمبر الماضي، ففي أعقاب عملية الاستحواذ، اشترك الجانبان في تطبيق عملية مكثفة لتحقيق تكاملية الاعمال، تشمل الاستفادة من استجابات العملاء والمساهمين وفرق العمل. وقامت كل جهة بتعيين مقيم أصول مستقل ومعتمد من قبل هيئة أسواق المال، للوصول إلى القيمة العادلة للأصول. وبعد تلقي تقارير التقييم، قامت كامكو وجلوبل بتعيين شركة بروتيفتي كمستشار استثمار مستقل، ومكتب الحسام للمحاماة كمستشار قانوني. وقدم مستشار الاستثمار توصياته إلى مجلس إدارة الكيانات المعنية للمصادقة عليها.

ووافق مجلس إدارة الشركتين على تقرير مستشار الاستثمار المستقل وما توصل إليه من رأي عادل، في إشارة لبدأ عملية الدمج. وتم تحديد معدل سعر تبادل الأسهم من قبل مستشار الاستثمار بواقع 0.75522821 سهم من أسهم شركة كامكو للاستثمار، مقابل كل سهم من أسهم شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، وأوصى بدعوة الجمعية العامة غير العادية للشركتين للتصويت على الدمج، بعد الحصول على موافقة الجهات الرقابية المعنية.

المضي قدماً

يخضع الاندماج بين الشركتين للإجراءات والشروط التالية:

1. دعوة مساهمي كامكو وجلوبل للاطلاع على تقرير مستشار الاستثمار المستقل شركة «بروتيفتي ممبر فيرم – الكويت». وسوف يتوافر التقرير لمساهمي الشركتين، بالإضافة إلى تقرير تقييم الأصول المعد من قبل مقيم الأصول المستقل «بي دي أو (BDO) النصف وشركاؤه».

2. الحصول على جميع الموافقات الرقابية اللازمة لتنفيذ الاندماج، والتي تم تحديدها من جانب هيئة أسواق المال في دولة الكويت وغيرها من الجهات التنظيمية، لاستيفاء كافة المتطلبات التنظيمية المتعلقة بإتمام عملية الاندماج.

وسوف تواصل الشركتان مزاولة الأعمال بشكل مستقل، إلى أن يدخل الاندماج حيّز التنفيذ. ومع استيفاء الاشتراطات المتعلقة بالاندماج بموافقة المساهمين، وكذلك الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi