A+ A-
3نوفمبر
"هيئة الأسواق": نجري تعديلات لتسهيل دخول المستثمرين وتطوير البيئة الاستثمارية

أكدت ھيئة اسواق المال الكويتية اليوم السبت ان التعديلات التي تقوم بھا لتسھيل دخول المستثمرين الاجانب من عملاء امناء الحفظ الدوليين للسوق الكويتي يساھم بتطوير البيئة الاستثمارية والمالية في البلاد، وقالت الھيئة في بيان صحفي انھا قامت بإصدار القرار (2018/135) بشأن تعديل بعض أحكام الكتاب الأول (التعريفات) والكتاب الـ16 (مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرھاب) من اللائحة التنفيذية للقانون (2010/7) بشأن إنشاء الھيئة وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتھم.

وأوضحت أن تلك التعديلات تأتي ضمن سلسلة التطوير والاصلاحات المستمرة لتنظيم نشاط الاوراق المالية معتبرة أن ھذا التعديل نتاج لعمل مشترك قامت بھ الھيئة والشركة الكويتية للمقاصة.

وأشارت الى أھمية ھذا التعديل الذي يعتبر خطوة مھمة في طريق تطوير منظومة أسواق المال من خلال المبادرات والتغييرات التي تقوم الھيئة بتطبيقھا ضمن مشروع تطوير السوق بالتعاون مع (الكويتية للمقاصة) وشركة بورصة الكويت.

وأفادت بأنھا استلمت العديد من الملاحظات من قبل جھات أجنبية مختلفة وأمناء الحفظ لتطوير ھذا الجانب مبينة انھا قامت بعمل مشترك مع (الكويتية للمقاصة) لبحث وتحسين آلية فتح حسابات التداول مع مراعاة المتطلبات الأساسية للقانون ولائحتھ التنفيذية.

ولفتت الى أن مجلس مفوضي الھيئة اقر في اجتماعه الـ34 لسنة 2018 المنعقد في 31 أكتوبر الماضي بعض التعديلات على الفصل الثالث والتي تمثل ابرزھا في استثناء صانع السوق من نطاق تطبيق الفصل الثالث من الكتاب العاشر بالنسبة للأوراق المالية.

وقالت ان المجلس اقر ايضا تعديل المھلة الزمنية المتاحة لتقديم الشركات المدرجة لتصبح خلال "خمسة أيام عمل" بدلا من "فورا" علاوة على الإفصاح عن جميع الأسھم التي يمتلكھا في الشركات المدرجة ھو وأولاده القصر.

وأوضحت الھيئة ان تلك الاصلاحات ساھمت في ترقية تصنيف الكويت إلى سوق ناشئ من قبل شركة (فوتسي) اضافة إلى تحسن ترتيب الكويت في مؤشر حماية المستثمرين الأقلية من المرتبة 81 إلى 72 حسب تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2019 الصادر عن مجموعة البنك الدولي.

مصدر الخبر: وكالة الأنباء الكويتية - كونا

© All Rights Reserved almowazi