A+ A-
7يونيو
إياس تعليم + 14,900 % 750
ربح غير محقق 8,77 ملايين دينار نتيجة اعادة تقييم استثمار متاح للبيع (للشركة الكويتية للأوليفينات)
بوبيان للبتروكيماويات استحوذت على 20% من اياس للتعليم الأكاديمي

أكـــد رئيس مجلـس إدارة شـركــة بــوبيـان للبتروكيماويات دبوس مبارك الدبوس ان الشركة انتهت مؤخرا من الاستحواذ على 20% من شركة «إياس للتعليم الأكاديمي والتقني» المالكة لجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، مشيرا إلى أن الشركة كانت مدرجة قبل ان يتم سحبها من الإدراج بناء على طلب المساهمين، نافيا في الوقت ذاته وجود نية لإعادة إدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية.

وأضاف في تصريحاته للصحافيين على هامش الجمعية العامة العادية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 30 أبريل 2018 والتي عقدت ظهر أمس بنسبة حضور بلغت 67.9% أن «بوبيان للبتروكيماويات» مستمرة في تعظيم الأصول المدرة والمربحة في محفظتها الاستثمارية.

وتوقع الدبوس ان يكون العام المقبل متميزا بأداء الشركات التابعة والزميلة، حيث ستبدأ عامها الجديد وقد أزالت عن كاهلها المخصصات المذكورة أعلاه، متوقعا نمو الأرباح التشغيلية بما لا يقل عن 20% في العام المقبل.

وكان الدبوس قد أكد في كلمته أمام الجمعية العمومية على ان عام 2017 كان مميزا سواء من حيث الأداء التشغيلي أو حجم الاستثمارات وتنوعها او التوزيعات، حيث أظهرت النتائج المالية تحقيق أرباح تشغيلية بلغت 31.7 مليون دينار مرتفعة بنسبة 31.3% عن 2016.

وأشار إلى ان مجلس الإدارة كان قد اتخذ قرارا بأخذ مخصصات غير متكررة بهدف إظهار قيمة الأصول بصورة متحفظة في ميزانية الشركة في حين تم تسجيل بعض الأرباح غير المحققة خلال 2017، على النحو التالي:

? مخصص 15.25 مليون دينار يتعلق بشركات تابعة.

? مخصص 8.23 ملايين دينار يتعلق بشركات زميلة.

? مخصص 11.77 مليون دينار يتعلق باستثمارات متاحة للبيع.

? ربح غير محقق 8.77 ملايين دينار نتيجة اعادة تقييم استثمار متاح للبيع (للشركة الكويتية للأوليفينات). وقد نتج عما ذكر أعلاه بلوغ صافي الأرباح 5.45 ملايين دينار (أي ما يعادل 10.59 فلوس للسهم الواحد) قبل استقطاع الاحتياطات والتوزيعات مقارنة بـ 10.4 ملايين دينار للفترة نفسها من 2016.

وأضاف أنه بسبب استمرار التدفقات النقدية العالمية بنهاية السنة المالية المنتهية في 30 أبريل 2018، فقد قرر المجلس رفع توصية إلى الجمعية العامة بتوزيع 45 فلسا للسهم الواحد (اي ما يعادل 23.2 مليون د.ك) وهي أعلى توزيعات نقدية للشركة على مدى السنوات الـ 10 الماضية.

استحواذات مهمة

من جهة أخرى، وتماشيا مع استراتيجية الشركة المعلنة، فقد أكد الدبوس على ان العام الماضي توج ببعض الاستحواذات المهمة التي بلغت في مجملها 92 مليون دينار، حيث أتمت الشركة استحواذها على ما يعادل 83% من إجمالي أسهم المجموعة التعليمية القابضة وهي شركة تمتلك حصصا مؤثرة في قطاع التعليم من رياض الأطفال الى التعليم الجامعي مرورا بالتعليم ثنائي اللغة، في حين تم الاستحواذ على حصة إضافية تبلغ 21% في شركة الكويت للمشاريع الصناعية من خلال المزاد الذي عقد في بورصة الكويت في أبريل 2018 لتصبح إجمالي ملكية بوبيان حوالي 46.5%، وبهذا أصبحت أكبر مساهم في الشركة المذكورة، وقد نتج عن ذلك ارتفاع إجمالي أصول الشركة الى حوالي نصف مليار دينار (495 مليون دينار).

في حين تستمر بوبيان في البحث عن فرص استثمارية في جميع المجالات بما يتماشى مع استراتيجيتها الاستثمارية وبما يكفل تنوع مصادر الدخل وتعظيم حقوق المساهمين.

أما بالنسبة لأداء مجموعة شركات ايكويت للبتروكيماويات، فقد بلغت حصة شركة بوبيان للبتروكيماويات من التوزيعات النقدية ما مجموعه حوالي 30.3 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017 مقارنة مع 18.54 مليون دينار للعام السابق، إذ فاق أداء شركة ايكويت توقعات المحللين، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار المنتجات البتروكيماوية المطرد خلال العام 2017.

وتجدر الإشارة إلى ان هذا العام يشكل السنة الثانية والعشرين من الربحية المتواصلة والسنة السابعة عشرة على التوالي من التوزيعات النقدية، وفي حال إقرار التوزيعات المقترحة فإن إجمالي التوزيعات النقدية لتاريخه ستبلغ 633 فلسا.

الجمعية العمومية

وكانت عمومية بوبيان للبتروكيماويات قد وافقت على جميع بنود جدول الأعمال بما فيها توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 45% من القيمة الاسمية للسهم.

مصدر الخبر: جريدة الانباء الكويتية

© All Rights Reserved almowazi