A+ A-
29مايو
إدريس: «التخصيص» تركّز على الكويت لتجنب المخاطر
انتخاب مجلس إدارة جديد لـ 3 سنوات مقبلة
"التخصيص القابضة" توزع أرباح نقدية بواقع 5 في المئة عن عام 2017

أوضح رئيس مجلس الإدارة في شركة التخصيص القابضة رياض إدريس، أن الشركة واصلت تركيزها على استثماراتها في الكيانات التي تعمل في قطاعات البنية التحتية والطاقة والمياه والطاقة المتجددة.
وقال إدريس إن الشركة تتابع الفرص الاستثمارية بمشاريع قائمة بدول الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، مع التركيز على هذه الفرص في الكويت، تجنباً للمخاطر الإقليمية.
وأشار خلال الجمعية العمومية للشركة أمس، إلى أن «التخصيص» واصلت جهودها للمشاركة في مشاريع التنمية في الكويت، من خلال إطار الشراكة مابين القطاعين العام والخاص (PPP/BOT)، وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إذ قامت بتشكيل تحالفات مع شركاء دوليين ومحليين متخصصين للدخول في مشاريع منتقاة في الكويت
وأفاد أن ابرز المشاريع هو مشروع البرنامج الحكومي والخطة الإنمائية لوزارة التربية ومشروع المدارس وحوض السباحة.
وأضاف أن «التخصيص» تشارك في مشروع المدن العمالية في مدينة جنوب الجهراء من خلال مجموعة الصناعات، بحيث قامت بالتحالف مع شركة أجيليتي بتقديم مستندات التأهيل في أغسطس 2017، مبيناً أنه تم إدراج التحالف ضمن القائمة المؤهلة للمرحلة الثانية للمشروع بتقديم العطاءات ومتوقعاً إصدار مستندات العطاء في الربع الثاني من 2018.
وبين إدريس أن الشركة في طور تشكيل تحالفات مماثلة مع شركاء دوليين متخصصين وآخرين، للمشاركة في مشاريع الشراكة بين قطاعي العام والخاص ومشاريع «البي أو تي» في الكويت مثل مشروع محطة الخيران لتوليد الطاقة الكهربائية وإنتاج المياة ومشروع المترو والقطارات، بالإضافة إلى مشروع الزور المرحلة الثانية والثالثة المزمع إعادة طرحه من جديد بعد إلغاء المرحلة الثانية منه.
وقدر إدريس اجمالي استثمارات «التخصيص» في 31 ديسمبر 2017 بقيمة 106.3 مليون دينار، إذ بلغت قيمة الاستثمارات المباشرة نحو 62.2 مليون دينار، موضحاً أنه ووفقاً لإستراتيجيتها قامت الشركة خلال 2017 بتلبية جميع التزاماتها المعلقة تقريباً وشرعت في سياسة خروج وتصفية انتقائية.
وبين انها قامت بالتخارج من استثمارها في شركة خدمات حقول النفط والغاز «جوفسكو»، وهي شركة تابعة مقابل 18 مليون دينار، ما نتج عنه تحقيق ربح بقيمة 2.3 مليون دينار.
وتابع ان الشركة شرعت باستثمارات اضافية خلال سنة 2017، تتمثل بالاستثمار في شركة «بي أند بي» في الكويت والتي تعمل على تطوير فندق 4 نجوم في الكويت، وتمتلك «التخصيص» حصة تبلغ 40 في المئة منها، كما استثمرت في شركة «selt marine group» وهي شركة متخصصة في تصنيع الإضافات الغذائية في تونس، حيث تبلغ حصتها 12.5 في المئة منها.
ووافقت العمومية على توزيع ارباح نقدية بواقع 5 في المئة عن السنة المالية المنتهية 31 /12 /2017 بعد خصم اسهم الخزينة، كما تمت الموافقة على الاستقطاع للاحتياطي الإجباري بنحو 92.9 ألف دينار والاستقطاع للاحتياطي العام 92.9 ألف دينار، وغيرها.
وانتخبت الجمعية العمومية أعضاء مجلس الادارة للسنوات الثلاثة المقبلة حتى العام 2021 وهم رياض إدريس، محمد العصفور، مشعل السمحان، فهد الخالد، عبداللطيف العصفور والشركة الاهلية للتأمين.

مصدر الخبر: جريدة الراي العام الكويتية

© All Rights Reserved almowazi