A+ A-
24يناير
قائمة ملكيات المؤسسة العامة للتأمينات تضم نحو 45 شركة غير مدرجة

كشفت إحصائية أن قائمة ملكيات المؤسسة العامة للتأمينات تضم نحو 45 شركة غير مدرجة، بملكيات تتراوح بين %0.02 و%99.9.

وأشارت إلى أن المؤسسة، ممثلة في نحو 35 شركة بعضو مجلس إدارة أو أكثر، في حين تخلو باقي الشركات من أي تمثيل للتأمينات.

وفي الوقت الذي تمتلك 3 شركات بشكل كلي هي «وفرة العقارية» و«وفرة للاستثمار الدولي» و«مدينة الكويت الطبية»، تمتلك حصة تبلغ %70 في شركة مياة الروضتين و%23 ?في البنك الصناعي. وتتنوع ملكيات المؤسسة بين مختلف القطاعات الاقتصادية من البنوك إلى التعليم والصحة والعقار والاستثمار، علماً أنه مازالت للتأمينات ملكيات في بعض الشركات التي تعثرت إبان أزمة 2008.

على صعيد متصل، اقترحت مصادر أن تسعى الجهات الحكومية المالكة في شركات غير مدرجة، تنطبق عليها شروط الإدراج، السعي إلى إدراجها في بورصة الكويت، لدعم السوق من ناحية، والوقوف على القيمة السوقية الحقيقية لأسهم تلك الشركات من ناحية أخرى.

الشركات المدرجة

كانت القبس قد كشفت قبل أيام عن قائمة ملكيات المؤسسة في الشركات المدرجة في بورصة الكويت وتضم 32 سهماً، بملكيات تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار دينار، وفقاً لإغلاقات تلك الشركات في نهاية تداولات العام الماضي. وتقدر عوائد المؤسسة من محفظة أسهمها في بورصة الكويت بنحو %20 مقارنة مع أسعار تلك الأسهم في نهاية 2021، مع افتراض ثبات تلك الملكيات، علماً بأن تلك الملكيات ترتفع وتنخفض بشكل مرن طوال العام لأسباب استثمارية، كما تضاف إليها أسهم توزيعات المنحة، هذا إلى جانب أن الملكيات المحتسبة فقط فوق %5، باعتبارها النسبة الواجب الإفصاح عنها.

وبهذه النسبة تكون حصة المؤسسة العامة للتأمينات من إجمالي القيمة السوقية لبورصة الكويت نحو %5.4، لتحافظ على حصتها كثاني أكبر مستثمر حكومي في الأسهم الكويتية بعد الهيئة العامة للاستثمار.

ويتصدر سهم «بيتك» قائمة الأسهم الأكثر قيمة، التي تمتلك فيها محفظة «التأمينات»، إذ تجاوزت قيمة حصة المؤسسة في البنك المليار دينار، تمثل نحو %40 من إجمالي المحفظة، يليه سهم «الوطني» بقيمة 455 مليون دينار، ثم «أجيليتي» بقيمة 320 مليوناً.

وبالرغم من تغيّر التوجهات الاستثمارية للمؤسسة لاعتبارات ومتغيرات الأوضاع الاقتصادية العالمية، يبدو أن توجهات محفظة أسهم «التأمينات» في السوق المحلي لم تتغير، لاعتبارين أساسيين:

الأول: العوائد الجيدة التي تحققها.

الثاني: دورها كمؤسسة وطنية في دعم السوق، باستثناء عمليات البيع والشراء لأسباب استثمارية.  

 

مصدر الخبر: القبس

© All Rights Reserved almowazi