A+ A-
24نوفمبر
ثامر عرب: «ضمان» مثال حي على شراكة القطاعين لتقديم رعاية صحية مستدامة

أكد الرئيس التنفيذي في شركة مستشفيات الضمان الصحي (ضمان) ثامر عرب أن الخدمات الصحية التي ستقدمها ضمان ستسهم بشكل ملحوظ في دعم الرعاية الصحية المستدامة في الكويت من خلال تبني نموذج فريد يستند الى الوقاية.
جاء ذلك خلال مشاركته كمتحدث رئيسي في الجلسة الأولى ضمن منتدى القانون التجاري أمس، حيث تحدث عن الشراكة بين القطاعين العام والخاص كأداة للتنمية المستدامة.
وذكر عرب أن شركة ضمان انطلقت ضمن رؤية كويت جديدة 2035 كأحد المشاريع الرئيسية في محور القطاع الصحي، وأصبحت أهم ركائز هذا القطاع فهي أول جهة رعاية صحية في الكويت تؤسس بنظام الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص بنسبة 26% للقطاع الحكومي و24% للقطاع الخاص و50% سيتم طرحها لاكتتاب المواطنين بعد التشغيل.
وقال إن ضمان تقدم مثالا حيا على تطبيق قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص على أرض الواقع، مضيفا أن فكرة ضمان مميزة جدا وغير مسبوقة، حيث ستكون أول شركة مساهمة عامة في القطاع الطبي في الكويت وستطرح لاحقا للاكتتاب العام للمواطنين، مبينا أن الهدف من قوانين الشراكة هو تمكين القطاع الخاص من المشاركة والاستثمار في القطاعات الرئيسية في الدولة بهدف تحسين إنتاجية وربحية هذه القطاعات وتقديم خدمات أفضل، إضافة إلى تخفيف الضغط والأعباء عن كاهل الجهات الحكومية المختلفة.
وأشاد عرب بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة وبإمكانياتها الواسعة من حيث الكوادر والتجهيزات الطبية، مشيرا إلى أن ضمان ستسهم في تخفيف العبء على الوزارة من خلال تقديم خدماتها الصحية الى ما يقارب مليونا و800 ألف شخص من المقيمين العاملين في القطاع الخاص عبر مرافق ضمان الصحية التي تتكون من مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات، وهو ما سيؤدي إلى تخفيف الضغط بشكل ملموس عن مرافق وزارة الصحة ويمكنها من تقديم خدمات صحية أفضل للمواطنين».
وأشار إلى أن شركة ضمان تعمل وفق نموذج صحي جديد وفريد في منطقة الشرق الأوسط هو نظام المحافظة على الصحة (HMO) الذي يعتمد على توفير الرعاية الصحية ضمن منظومة متكاملة تشمل التأمين الصحي والرعاية الصحية الأولية والثانوية ونشر الوعي الصحي والتركيز على الوقاية المسبقة.
ولفت عرب إلى أن شركة ضمان، ضمن رؤيتها الريادية للرعاية الصحية المستدامة، تطبق الرعاية الصحية الذكية تقود عملية التحول الرقمي التي تتمحور حول المريض وتضعه في مركز الاهتمام من خلال الملف الإلكتروني الموحد الذي يتيح له وللطاقم الطبي الاطلاع على تفاصيل التاريخ الطبي من خلال نظم معلومات وقواعد بيانات تكنولوجية متطورة وعلى درجة عالية من الأمان وتوفر للمستفيد القدرة على الوصول السلس والسريع إلى الخدمة الطبية المطلوبة.
يشار إلى أن شركة ضمان افتتحت في نهاية أكتوبر 2022 مركزها الخامس للرعاية الصحية الأولية في منطقة الفحيحيل، وتعمل حاليا على تجهيز 3 مراكز للرعاية الصحية الأولية في مناطق السالمية وبنيد القار والرقعي.

مصدر الخبر: جريدة الأنباء الكويتية

© All Rights Reserved almowazi