A+ A-
22سبتمبر
مجلس التأديب يغرم "إن سي إم للاستثمار" ومراقب حساباتها 14 ألف دينار كويتي

أعلنت هيئة أسواق المال صدور قرار مجلس تأديب في جلسته المنعقدة يحمل رقم (51/2021 مجلس تأديب) (49/2021 هيئة) وتوقيع عقوبة غرامة (14) آلاف دينار ضد أولاً: شركة إن سي أم للاستثمار. ثانياً: عبداللطيف محمد العيبان - جرانت ثورنتون القطامي والعيبان وشركاهم – بصفته مراقب حسابات شركة إن سي أم للاستثمار لمخالفتهم أموال العملاء وأصولهم وأخلاقيات العمل وحوكمة الشركات ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. 
للأسباب التالية:
أولاً:- شركة إن سي أم للاستثمار:
1- حكم البند (5) من (ثانياً/ الجوانب المرتبطة بالمحافظ الاستثمارية بإدارة الشخص المرخص له) من المادة (5– 4– 1) من الكتاب السابع (أموال العملاء وأصولهم) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
بسبب عدم تضمن سياسة إدارة المحافظ الاستثمارية المعدة والمعتمدة من قبل الشركة على المتطلبات الواردة في البند المشار إليه أعلاه والمتمثل ببيان الحدود القصوى للتركزات في مكونات المحافظ الاستثمارية وذلك لكل نوع ورقة مالية، والقطاع المستثمر فيه، والدولة المستثمر فيها، ومصدر الورقة المالية.
2- حكم المادة (7- 2) من الكتاب الثامن (أخلاقيات العمل) من اللائحة التنفيذية للقانون سالف الذكر وتعديلاتهما:
بسبب عدم تضمن بعض الإعلانات الترويجية المعدة من قبل الشركة والمنشورة عبر وسائط إعلانية مختلفة على المتطلبات الواردة في المادة (7– 2) والمادة (7– 4) سالفتي البيان.
3- حكم البند (7) من المادة (5- 6) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون سالف الذكر وتعديلاتهما:
بسبب عدم عقد لجنة التدقيق أربع اجتماعات على الأقل مع المدقق الداخلي خلال السنوات 2019 و2020.
4- حكم البند (9) المادة (5- 7) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون سالف الذكر وتعديلاتهما:
بسبب عدم قيام لجنة التدقيق بمراجعة وإقرار خطط التدقيق المقترحة من المدقق الداخلي وإبداء الرأي عليها، وذلك للسنة المنتهية في 31/12/2020.
5- حكم المادة (7–7) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون سالف الذكر وتعديلاتهما:
بسبب عدم قيام الشركة بتكليف خبير مستقل ليقدم تقريراً للجمعية العامة أو مجلس الإدارة بشأن الصفقة الخاصة بشراء عدد 4,600,000 سهم من حصة شركة نور المال للوساطة المالية وتداول الأسهم الأجنبية (الأردن)، وهي شركة تابعة مملوكة بنسبة 99.99% (وفقاً للبيانات المالية السنوية المنتهية في 31/12/2019)، في شركة نور كابيتال (جزر الكايمان) بمبلغ 4,600,000 دولار أمريكي أي ما يعادل 1,399,201 د.ك (مليون وثلاثمائة وتسعة وتسعون ألفاً ومائتان وواحد دينار كويتي)، وذلك وفقاً للعقد المبرم بين الطرفين سالفي البيان والمؤرخ 29/04/2019، ووفقاً لإفادة الشركة في الملف المرفق مع كتابها الموجه إلى فريق التفتيش والمؤرخ 18/01/2021، وتعادل قيمة الصفقة سالفة البيان 10.33% من إجمالي موجودات الشركة، كما في البيانات المالية المرحلية للفترة المنتهية في 31/03/2019.
6- حكم البند (3) المادة (3- 8) من الكتاب السادس عشر (مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) من اللائحة التنفيذية للقانون سالف الذكر وتعديلاتهما:
لعدم قيام الشركة بالحصول على الوثائق الرسمية الموثقة من الجهات المعنية بدولة الكويت والخاصة بصاحب المحفظة رقم (102279).
ثانياً:- مخالفة السيد/ عبداللطيف محمد العيبان - جرانت ثورنتون القطامي والعيبان وشركاهم – بصفته مراقب حسابات شركة إن سي أم للاستثمار، لحكم المادة رقم (2- 5) من الكتاب السابع (أموال العملاء وأصولهم) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
بسبب عدم تضمن تقرير مراقب الحسابات السيد/ عبداللطيف محمد العيبان (جرانت ثورنتون القطامي والعيبان وشركاهم) والخاص بالتأكد من مدى التزام الشركة بأحكام الكتاب السابع (أموال العملاء وأصولهم) والمعد عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2019، سياسة إدارة المحافظ الاستثمارية المعدة والمعتمدة من قبل الشركة على ما يلي:-
‌أ. ما يفيد الالتزام بالأهداف الاستثمارية للعميل وآلية تحقيق ذلك.
‌ب. تحديــد صلاحيــات وســلطات ومســؤوليات الشركة فــي كل شــكل مــن أشكال المحافظ الاستثمارية.
‌ج. تنظيم العلاقة بين استثمارات العملاء لدى الشركة والشركات التابعة والزميلة والأطراف ذوي العلاقة.
‌د. بيــان يتضمــن شــرح السياســات المتبعــة وفق توجيهــات العميل (سياســة متحفظة أو متوازنة أو غير متحفظة).
‌ه. كيفيــة تحديــد آليــة تنويــع وتوزيــع الأصــول المكونــة للمحفظــة الاســتثمارية وفــق توجهات العميل.
‌و. آلية تحديد الأسواق التي يتم الاستثمار بها وفق توجهات العميل.
‌ز. تحديد المخاطر المرتبطة بالمحفظة الاستثمارية وما تتضمنه من أوراق مالية، والأساليب المتبعة للتقليل من تلك المخاطر.
‌ح. حدود قصوى للتركزات في مكونات المحفظة الاستثمارية، وذلك لكل نوع ورقة مالية، والقطاع المستثمر فيه، والدولة المستثمر فيها، ومصدر الورقة المالية.
‌ط. الأسس والضوابط المرتبطة بعمليات توزيع الأوراق المالية التي سيتم شراؤها وبيعها لحساب العملاء، وذلك للمحافظ الاستثمارية المدارة من قبل الشخص المرخص له.
وتضمن القرار إيقاع العقوبة التالية: -
" أولاً: بتغريم شركة إن سي أم للاستثمار مبلغ ألفي دينار عن كل مخالفة مسندة إليها.
ثانيا: بتغريم السيد/ عبد اللطيف محمد العيبان - جرانت ثورنتون القطامي والعيبان وشركاهم – بصفته مراقب حسابات شركة إن سي أم للاستثمار مبلغ ألفي دينار عن المخالفة المسندة إليه".
وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.

مصدر الخبر: هيئة أسواق المال

© All Rights Reserved almowazi