A+ A-
20سبتمبر
مزاولة الأنشطة المتعلقة بحفظ السجلات بعد الحكم النهائي
يوسف السعيدي: حكم لمصلحة «العربية الدولية» على «سحب الترخيص»

قال رئيس مجلس إدارة الشركة العربية الدولية لحفظ الأوراق المالية يوسف السعيدي، إن الشركة حصلت على حكم أول درجة من المحكمة الكلية، الدائرة إداري/21، في الدعوى رقم 3432/2020، وقضى بإلغاء قرار وزير التجارة والصناعة المطعون فيه رقم 155/2020، المتضمن إلغاء الترخيص التجاري الممنوح لـ«العربية الدولية»، وهي شركة مساهمة كويتية مقفلة.

وأضاف السعيدي، أن المحكمة ألزمت «التجارة» أن تؤدي للشركة مبلغ 5001 دينار، تعويضاً موقتاً عن الأضرار المادية التي أصابتها جراء القرار المطعون فيه، كما ألزمتها بالمصروفات ومبلغ 200 دينار مقابل أتعاب المحاماة الفعلية.

وأوضح أنه على الرغم من حصول الشركة على كل التراخيص القانونية لمزاولة الأنشطة الخاصة بها ، التي تؤكد سلامة موقفها القانوني بعدما ألغت وزارة التجارة ترخيص «العربية الدولية» على زعم غير صحيح بأنها خالفت التعليمات الرقابية، وذلك لاستقبالها سجلات المساهمين لشركات المساهمة المقفلة غير المدرجة في بورصة الكويت، وإعلان الشركة عن عقد الجمعيات العمومية بأسعار تنافسية، إضافة إلى تقدم «هيئة الأسواق» ببلاغ ضد الشركة إلى النيابة بهذا الشأن .

وأشار السعيدي الى أن أغراض الشركة تتمثل في إجراء قيد وتسجيل عمليات التداول للأوراق المالية الداخلة في نطاق نشاطها بسجلات خاصة، وفتح حسابات لعملائها، كما يتضمن نشاطها مسك سجلات المساهمين للشركات المساهمة المقفلة غير المدرجة، ومتابعة عمليات نقل الملكية، والأمور المتعلقة بها، إضافة الى خدمات أخرى تتعلق بحفظ سجلات المساهمين، واستغلال الفوائض المالية لدى الشركة لاستثمارها في محافظ مالية وعقارية تديرها شركات وجهات متخصصة.

ولفت الى أن نشاط التقاص لا يدخل ضمن قائمة أنشطة الشركة وأغراضها، بل يقتصر على حفظ سجلات المساهمين لديها، وبالتالي لا تتعارض أنشطتها مع أنشطة الشركة الكويتية للمقاصة المعنية بقيام دور التقاص والتسوية للأسهم المدرجة.

وأفاد بأن الشركة تضررت على وقع قرار إلغاء ترخيصها، إذ كانت تمتلك قاعدة كبيرة من العملاء ، وبناء على الحكم الصادر توقفت أعمالها ، مشيرا الى أنها ستعاود العمل على استعادة مكانتها في خدمة الاقتصاد الوطني وتلبية رغبة عملائها وفقاً للتراخيص التي كانت ممنوحة لها فور الحصول على الأحكام النهائية التي تمكنها من العودة مجدداً لمزاولة أعمالها.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi