A+ A-
18يوليو
«كيبيك»: مرافق استيراد الغاز المسال يمكنها استيعاب 22 مليون طن سنوياً

تفقد الرئيس التنفيذي ل‍مؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم أمس، مشاريع مجمع الزور النفطي التابعة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة ««كيبيك»، وذلك احتفالا بوصول أول شحنة من الغاز المسال للمرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي في المجمع.

وأوضحت الشركة في بيان صحافي، أن الزيارة التفقدية ضمت عددا من أعضاء مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، والرؤساء التنفيذيين للشركات النفطية الزميلة، حيث كان باستقبالهم الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة «كيبيك» وليد البدر.

وفي هذا السياق، قال المتحدث الرسمي لشركة (كيبيك) عبدالله العجمي، إن الهدف من الزيارة جاء للتعرف على هذا الإنجاز المهم على مستوى القطاع النفطي الكويتي، وعلى الجدول الزمني لتشغيل مشروع المرافق الدائمة لاستيراد الغاز المسال وتطور سير مشروع مصفاة الزور.

وأضاف أن الجولة شملت زيارة ميدانية لمرفأ الغاز المسال لتفقد الناقلة القطرية (الخرسعة) للغاز المسال التي وصلت الى البلاد يوم الاثنين الماضي بطاقة استيعابية بلغت 213 ألف متر مكعب، وتعد الناقلة ثاني أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم من نوع (كيو- فلكيس).

وأوضح أن وصول الناقلة يمثل إنجازا تاريخيا مهما ويمثل نقطة انطلاق تشغيل المرحلة الأولى من مشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال الواعد والانتقال به من مرحلة التشييد إلى التشغيل من خلال هذه الشحنة وهي الأولى ضمن الكميات المتفق عليها بين قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية وشركة قطر غاز.

وذكر أن المرفأ من المقرر أن يستقبل حاليا 10 شحنات خلال شهري يوليو وأغسطس من العام الحالي بمعدل 3 ناقلات و7 ناقلات على التوالي من نوع (كيو-فلكيس)، حيث ستصل شحنتان إلى المرفأ بتاريخ 27 و29 يوليو الجاري و7 شحنات بتواريخ 4 و11 و16 و17 و19 و22 و28 أغسطس المقبل، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من جميع مراحل التشغيل بنهاية العام الحالي. وبين العجمي أنه بغية تحقيق التميز التشغيلي للمرفق، تعاقدت (كيبيك) مع الشركة اليونانية المشغلة لشبكة الغازالطبيعي (DESFA) بتاريخ 17 ديسمبر الماضي لضمان التشغيل الآمن لمرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال. وأفاد بأن المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال ستسمح باستقبال 22 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية اليومية للمشروع 3000 مليار وحدة حرارية بريطانية أي مايعادل استهلاك 540 ألف برميل من النفط الخام يوميا لإنتاج نفس القدر من الطاقة.

وقال المتحدث الرسمي لـ«كيبيك» إن هاشم أثنى خلال زيارته التفقدية للمشروع على الجهود الكبيرة التي تبذل لاستكمال إنجازه بسرعة قياسية تمهيدا لبدء التشغيل الكامل خلال الأشهر المقبلة.

مصدر الخبر: جريدة الأنباء الكويتية

© All Rights Reserved almowazi