A+ A-
4مايو
القيمة السوقية للبورصة تجاوزت مستوياتها قبل «كورونا»  

مع إطلاق الخدمات الاستثمارية الجديدة في مقدمتها «المارجن» و«حقوق الأولوية» والتطبيق الفعلي لخدمة صافي التعاملات الـ«Netting»، تمكنت بورصة الكويت من تجاوز قيمتها السوقية مستويات ما قبل اندلاع أزمة كورونا. ووفقاً لإغلاقات السوق أمس (الإثنين)، فقد بلغت القيمة السوقية للبورصة نحو 36.5 مليار دينار، مقابل 36.2 ملياراً في نهاية يناير 2020، أي قبل وصول جائحة كورونا إلى الكويت وتطبيق الإجراءات الاحترازية التي شملت الحظر الجزئي والكلي وإغلاق الأنشطة، علماً بأن البورصة حققت مكاسب بلغت 3.5 ملايين دينار منذ بداية العام الحالي. وفي السياق ذاته، تمكن مؤشر «رئيسي 50» منذ بداية العام الحالي من مسح كل خسائر 2020، بل زاد عليها مكاسب بلغت نحو %8، اذ بلغت مكاسبه %15.9 منذ بداية العام الحالي مقابل خسائر بلغت %7 العام الماضي.

في المقابل، لم يتبقَ سوى %2.8 فقط ليتمكن «السوق الأول» من تعويض كامل خسائره في 2020، حيث بلغت مكاسبه منذ بداية العام الحالي %10.4 مقابل خسائر بلغت %13.2 العام الماضي، في حين لم يفصل السوق العام عن تعويض خسائره سوى %0.3؟.

من جهة أخرى، قفز المتوسط اليومي للسيولة المتداولة في البورصة من 39.8 مليون دينار العام الماضي إلى 45.9 مليوناً منذ بداية العام الحالي، في ظل توقعات بزيادة تدريجية للسيولة اليومية قد تصل إلى %30؟.

وكان شهر رمضان قد شهد زيادة ملحوظة في التداولات وصلت إلى 82 مليون دينار نهاية الأسبوع الماضي ونحو 72 مليون دينار أول من أمس ثم 62.5 مليوناً في جلسة الأمس. يذكر أن القيمة السوقية للبورصة كسبت في جلسة الأمس 108 ملايين دينار، من خلال تداول 480 مليون سهم في السوق العام، الذي أغلق مرتفعاً %0.3، في حين ارتفع السوق الأول %0.1.      

مصدر الخبر: جريدة القبس

© All Rights Reserved almowazi