A+ A-
13أبريل
خلال اجتماع هيئات مجلس التعاون
"أسواق المال" بحثت الإدراج المزدوج للشركات في البورصات الخليجية

شاركت هيئة أسواق المال في أعمال الاجتماع الثاني والعشرين للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول المجلس، يوم الأحد الماضي برئاسة أ. د. أحمد عبد الرحمن الملحم رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال والمدير التنفيذي، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي في ظل استمرار الجائحة (COVID 19).
يأتي هذا الاجتماع الدوري بين الدول الأعضاء لمتابعة المستجدات والتطورات بين الجهات المنظمة للأسواق المالية، وقد ترأس الاجتماع رشيد محمد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي (دولة الرئاسة – مملكة البحرين) وبمشاركة الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خليفة بن سعيد العبري.
وتطرق الاجتماع في بدايته الى قرارات اللجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالية في اجتماعها التاسع في سبتمبر الماضي، والذي نتج عنه عدة توصيات تضمنت اعتماد المبادرات التي ستسهم في تعميق التنسيق بين الجهات المنظمة للأسواق المالية مثل: دراسة إطار الاعتراف المتبادل (passporting) ومبادرة الترخيص البيني
لصناديق الاستثمار والخدمات التابعة لها، متطلبات فتح الحساب وتوحيد إجراءات مبدأ اعرف عميلك، الادراج المزدوج للشركات والصناديق في الأسواق الخليجية، ادراج وتداول السندات والصكوك في الأسواق الخليجية، كما أوصت اللجنة الوزارية وضع برنامج زمني لتنفيذ هذه المبادرات.
واستعرضت الأمانة أبرز تطورات تنفيذ قرارات لجنة رؤساء الهيئات في اجتماعها الحادي والعشرين في سبتمبر الماضي وتضمنت اعداد اطار الترخيص البيني للمنتجات والأدوات الاستثمارية وفرض رسوم على صناديق الترخيص البيني الراغبة في ترويج وحداتها، تنفيذ الحملات التوعوية الاستثمارية المشتركة وتوحيد اسم الحملة تحت مسمى "ملم"، والتي انطلقت في نوفمبر 2020، وقامت دولة الكويت بإعداد خطة تفصيلية للحملة التوعوية الثانية والتي انطلقت في يناير 2021 حول التعريف بالمخاطر التي يواجهها المستثمر في السوق المالية، تحديث نموذج اعرف عميلك (KYC) من قبل هيئة أسواق المال الكويتية وفقا لملاحظات الأعضاء.
وعقد الاجتماع الثالث للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية مع رؤساء الأسواق (البورصات)، وقد تطرق الى موضوع توحيد رقم المستثمر وإجازة التداول بين مساهمي دول المجلس، بالإضافة الى مناقشة ترخيص وتداول الوسطاء بين دول المجلس باستخدام نظام (passporting)، و دراسة آلية للمقاصة المركزية للأسواق المالية (الربط الالكتروني بين الأسواق والمقاصة).

مصدر الخبر: جريدة السياسة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi