A+ A-
7أبريل
مقاصة 0 % 380
بطلب من «هيئة الأسواق» سواء خلال أزمة «كورونا» أو بعد انتهائها
الشركة الكويتية للمقاصة : إلزام كل الشركات بعقد جمعياتها العمومية إلكترونياً

كشفــــــت مصادر مطلعة أن هيئة أسواق المال طلبت من الشركة الكويتية للمقاصة تطوير النظام الآلي "eAGM" الخاص بالتصويت الإلكتروني على البنود المدرجة على جداول أعمال الجمعيات العمومية للشركات المدرجة، من خلال إلزام كل الشركات بعقد جمعيتها العمومية إلكترونياً سواء خلال جائحة فيروس "كورونا" أو بعد انتهائها.

وقالت المصادر، إن التوجه الحالي يصار إلى إلزام كل الشركات بعقد جمعياتها العمومية إلكترونياً، والسماح للمستثمر التفاعل بشكل أكبر من خلال تقديم الاستفسارات والطلبات التي يمكن أن يتم عرضها على الجمعية العامة للشركات، مشيرة إلى أنه جارٍ العمل على هذا المشروع مع كل من هيئة أسواق المال ووزارة التجارة والصناعة بهذا الخصوص لتعميمه والعمل به خلال الفترة المقبلة.

وذكرت أن الشركة الكويتية للمقاصة عرضت على الشركات عدة مقترحات بشأن تعميم عقد الجمعيات العمومية إلكترونياً، وتم أخذ كل الآراء لتتم صياغتها بما يتوافق مع متطلبات هذه الشركات، وفي ضوء التطور التي تصبو إليها الشركة الكويتية للمقاصة في هذا الصدد.

وبينت المصادر أن الشركة الكويتية للمقاصة اعتمدت دليل السياسات والإجراءات للجمعيات العامة من خلال الأنظمة الإلكترونية الذي تم العمل به تزامناً مع الأزمة العالمية المتعلقة بفيروس كورونا وسيقوم النظام الإلكتروني بعرض بنود الجمعيات العامة للشركات التي ترغب بإتاحة المجال لمساهميها المشاركة في قرارات الجمعيات العمومية عن بعد، وجارٍ العمل على تطوير هذا النظام بما يلزم كل الشركات بعقد جمعياتها العمومية بهذه الطريقة، حرصاً على ضمان حقوق المساهمين في الشركات ومتابعة استثماراتهم ومدخراتهم.

وأشارت المصادر إلى أن بعض الشركات نجحت خلال الفترة الماضية من الاستفادة من هذا النظام الذي يمكن من خلاله عقد عدة جمعيات في وقت واحد، ويتم نقل فعاليات الجمعية عن طريق روابط تقدمها الشركة الكويتية للمقاصة للشركات وقت عقد الجمعية، مؤكداً أن الشركة تسعى إلى تطوير النظام على أن يكون بسيطاً وسهل الاستخدام للمساهمين.

ولفتت إلى أن النظام الآلي سيتيح للمساهمين الوصول والاطلاع على كل المستندات المقدمة من مجلس الإدارة ذات العلاقة ببنود جدول الأعمال، وتتم إتاحة المشاركة بالتصويت خلال فترة لا تقل عن 5 أيام عمل حتى تاريخ الاجتماع المعلن، على أن يتم إغلاق باب المشاركة والتصويت على بنود الجمعية العامة في الساعة الثامنة صباح يوم الاجتماع، ويمكن للمساهم إبداء الموافقة أو الاعتراض على البنود إضافة الى الاستفسارات عبر نافذة في النظام.

وتقوم الشركات خلال الجمعية العمومية بتفعيل خاصية نقل فعاليات اجتماع الجمعية العامة عبر الصوت والصورة، التي ستوفرها المقاصة وسيتم إرسال رابط الاطلاع على فعاليات الاجتماع من خلال النظام الإلكتروني.

وأفادت بأن تعميم عقد الجمعيات العمومية والزام كل الشركات بعقدها إلكترونياً ليست حكراً على المساهمين فقط، بل يمكن لمراقبي الحسابات وممثلي الجهات الرقابية وكل من وجب حضوره الاستفادة من هذه الميزة، مؤكدة أن قانون الشركات ينصّ على وضع القواعد التنظيمية لتطبيق هذا الأمر، الذي يحتاج الى تقنية حديثة تضمن سهولة التطبيق الفعلي.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi