A+ A-
16أغسطس
العصيمي: إدراج "شمال الزور" يعكس الثقة الكبيرة في بورصة الكويت وإتاحتها لآفاق أوسع للشركات المدرجة
بورصة الكويت ترحب ببدء تداول أسهم شركة شمال الزور في السوق "الأول"

أعلنت بورصة الكويت عن إدراج شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه ش.م.ك. (عامة) في السوق "الأول". وسيبدأ تداول أسهم الشركة في السوق اعتباراً من بداية جلسة تداول يوم الأحد الموافق 16 أغسطس 2020، تحت رمز التداول "شمال الزور" الذي يمثل أسهم شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه على أنظمة عرض الأسعار في السوق والتداول فيه. وبحسب أغراض وأنشطة الشركة والضوابط المتبعة في البورصة تم تصنيف "شمال الزور" في "قطاع المنافع". وفي ظل إدراج الشركة يرتفع عدد الشركات المدرجة في السوق بشكل عام إلى 173 شركة، فيما بلغ عدد الشركات المدرجة في السوق "الأول" 19 شركة. 
وقال محمد سعود العصيمي الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت: "يسعدنا أن نرحب بإدراج شركة شمال الزور للطاقة والمياه في بورصة الكويت، باكورة التعاون المثمر مع هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص". 
وأعرب العصيمي عن أمله في أن تشهد البورصة مزيداً من الإدراجات النوعية بما في ذلك الكيانات التشغيلية المملوكة للدولة بععد الطرح العام للمواطنين خلال السنوات المقبلة وخاصة الشركات ذات العلاقة بالقطاع النفط، كما أكد التزام البورصة بمواصلة توفير منصة إدراج عالية الكفاءة بمعايير دولية في سياق سعيها لتطوير خدماتها للجهات المصدرة والمستثمرين على حد سواء. 
وأضاف: "أن هذه الخطوة تعبر عن الثقة الكبيرة في بورصة الكويت، التي تتيح بدورها فرصاً أكبر وآفاقاً أوسع للشركات التي تتمتع بمركز مالي متين".
وأوضح العصيمي أن البورصة تعمل وفقاً لاستراتيجية مرنة تخدم الصالح العام كفيلة بجذب الكيانات التشغيلية التي تمثل قيمة مضافة للمنظومة خلال الفترة المقبلة. وتابع أن فريق العمل لن يألو جهداً في سبيل تطوير السوق من خلال توفير أدوات تواكب التطلعات الاستثمارية للأوساط المالية والاقتصادية المحلية والخارجية على حد سواء. 
وأكد العصيمي أن البورصة تعمل بمعايير الشفافية وبضوابط تلبي طموح المتعاملين، سواء كانوا من الأفراد أو المؤسسين، فيما أشار إلى أن باب النقاش مع الجهات الاستثمارية المختلفة دائماً مفتوح، حرصاً على تحقيق أقصى درجات الجاهزية لاستيعاب التطلعات التي تصب في الصالح العام. 
كما أضاف: "نُولي قضية التطوير المستمر للبورصة اهتماماً كبيراً بالتعاون مع الأطراف ذات العلاقة وذلك لأهمية الكيان، ولدينا خطة شاملة نعمل على تطبيقها لنظل دائماً عند ثقة الأوساط الاستثمارية". 
وتجدر الإشارة إلى أن شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه ش.م.ك. (عامة) هي الشركة المالكة لمحطة الطاقة والماء التي تعرف بمحطة الزور الشمالية. وقد حُدد رأسمال شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه ش.م.ك. (عامة) بمبلغ 110 ملايين دينار كويتي موزعاً على 1.1 مليار سهم، حيث تم طرح ما نسبته 50% من مجموع الأسهم الإجمالية بقيمة مقدارها 55 مليون دينار كويتي (لعدد 550 مليون سهم) للاكتتاب العام لجميع المواطنين الكويتيين في الربع الأخير من عام 2019 حيث تمت تغطية الاكتتاب بنسبة 127%. 
هذا ويأتي إدراج الشركة بعد أن قامت ومستشار الإدراج بإكمال كافة الإجراءات الرسمية للإدراج بالتنسيق مع شركة بورصة الكويت للأوراق المالية وهيئة أسواق المالية، ويمثل هذا الحدث الإدراج الأول من نوعه لشركة تم إنشاؤها تحت مظلة قوانين هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص. 

مصدر الخبر: بورصة الكويت

© All Rights Reserved almowazi