A+ A-
16أغسطس
في ظل بدء تداول الأولى اليوم وقرب إدراج الثانية
«شمال الزور» و«البورصة» ضمن المراجعة المقبلة لـ «MSCI»

مع إدراج شركة «شمال الزور» في السوق الأول اعتباراً من اليوم، ودخول شركة «بورصة الكويت» على خط الإدراج، في ظل إعادة تقديم الشركة للطلب لهيئة أسواق المال في 24 أغسطس الجاري، ستكون الشركتان محل اهتمام من قبل المؤسسات الأجنبية التي تتبع «MSCI».
هذا ما أكدته مصادر استثمارية خبيرة بشؤون الترقية والأسواق الناشئة، حيث أفادت بأن الشركتين تنطبق عليهما شروط القيمة السوقية، متوقعة أن تتوافقا مع معايير السيولة ومعدلات التداول اليومية، خصوصاً بعد نجاح الطرح العام لأسهمهما للمواطنين.
وقالت المصادر «إن شركتي (شمال الزور) و(البورصة) مرشحتان للمراقبة من قبل (مورغان ستانلي)، بعد إدراج الأولى، وتقديم الثانية لطلب الإدراج، لا سيما أن سهم (البورصة) شكّل هدفاً استثمارياً لمؤسسات أجنبية كبيرة منذ إتاحة التداول عليه بسوق خارج المنصة (OTC)، وسط توقعات بأن يكون السهمان ضمن مراجعة (MSCI) في مارس أو نهاية مايو المقبلين».
وبحسب الضوابط المتبعة في ضم كيانات جديدة لقائمة الترقية، فإنه يمكن استثناء بعض الشركات من شرط المدة والاكتفاء بالنظر إلى تعاملات السهم خلال 3 أشهر، إلا أن الغالب هو وضع السهم تحت المراقبة وفقاً لتداولات 6 أشهر، وذلك الأرجح في شأن متابعة شركتي «البورصة» و«شمال الزور».
ويبدأ تداول سهم «شمال الزور» في السوق الأول، اليوم، تحت رمز التداول «شمال الزور» على أنظمة عرض الأسعار والتداول في السوق.
وأشارت «البورصة» في بيان لها، إلى أنه بحسب أغراض وأنشطة الشركة والضوابط المتبعة فيها، تم تصنيف «شمال الزور» في «قطاع المنافع».
وتابعت أنه في ظل إدراج الشركة، سيرتفع عدد الشركات المدرجة في السوق بشكل عام إلى 173 شركة، فيما بلغ عدد الشركات المدرجة في السوق «الأول» 19 شركة.
أما بالنسبة لسهم «البورصة» في سوق خارج المنصة، فسيستمر تداوله حتى يوم 23 الجاري أي قبل يوم واحد من تقديم طلب الإدراج لـ«هيئة الأسواق».

استعدادات «المقاصة»
على صعيد متصل، أعلنت الشركة الكويتية للمقاصة عن اتخاذ استعداداتها اللازمة في شأن إدراج «شمال الزور»، موضحة أن تلك الاستعدادات تأتي في إطار سعيها للتسهيل على المساهمين المكتتبين في الشركة، في ظل الظروف الحالية التي تمر بها الدولة بسبب جائحة كورونا.
وذكرت «المقاصة» الإجراءات والخدمات التي تم توفيرها لتسهيل عمليات التداول للمساهمين المكتتبين، موضحة أنها خصصت أرقام تداول للمساهمين المكتتبين، ممن ليس لديهم أرقام تداول في السابق، لتسهيل عملية فتح الحساب للعملاء الراغبين في التداول، وبمجرد استكمال البيانات المطلوبة لحساب التداول المخصص، وذلك عن طريق شركات الوساطة المالية.
كما أعادت «المقاصة» نشاط أرقام حسابات التداول غير النشطة للعملاء المكتتبين في «شمال الزور»، حتى يتمكن الراغبون منهم من تداول أسهم الشركة، كما وفرت «المقاصة» على موقعها الإلكتروني (www.maqasa.com) خدمة خاصة تمكن من خلالها مساهمي «شمال الزور» كافة من معرفة رصيد الأسهم التي تم تخصيصها بعد الاكتتاب مباشرة. وأشارت إلى توفير خدمة مماثلة لشركات الوساطة تمكنهم من الاستفسار لعملائهم عن رصيد الأسهم المخصصة للمكتتبين في «شمال الزور»ـ و كذلك الاستفسار عن أرقام حسابات التداول من خلال النظام المزود لشركات الوساطة.
وأشادت «المقاصة» في ختام بيانها بالتعاون الذي لمسته من قبل شركة بورصة الكويت وشركات الوساطة المالية خلال فترة الاستعداد لهذا الادراج، آملة أن تتوج هذه الجهود بالنجاح.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi