A+ A-
9أغسطس
لعدم المقدرة على إدخال المعدات اللازمة بسبب قيود فيروس كورونا
96% نسبة إنجاز مصفاة الزور... والتشغيل مؤجل

أفاد مصدر نفطي مطلع ان نسبة الانجاز الكلي في مشروع مصفاة الزور والتابع للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك» وصلت مع نهاية مارس الماضي الى ما يفوق 96‎ في المئة، وكذلك نسبة 96.3‎ في المئة في مشروع المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، إضافة الى الانتهاء من التصاميم الهندسية الاولية لمشروع مجمع البتروكيماويات.

وقال المصدر إنه على الرغم من ظهور تأثير فيروس كورونا على بعض أعمال ومشاريع كيبيك فإن تلك الفترة الحرجة تم اجتيازها بل وانجاز المزيد من مشاريع الشركة.

وعلى الرغم من انجازات الشركة فقد اشار المصدر الى ان الوقت الذي سيتم فيه تشغيل مصفاة الزور الجديدة، غير معروف حتى الان بسبب القيود المفروضة على السفر، كون أنه لا يمكن لشركات المقاولات القائمة على المشروع ادخال المعدات اللازمة إلى البلاد للتعامل مع اى تطورات خاصة بالمشروع.

ولفت الى ان المصفاة الجديدة والمقدرة طاقتها التكريرية بنحو 615 ألف برميل من النفط يوميا ستشهد تأخيرا في تشغيلها قد يمتد عدة اشهر وربما يكون حتى نهاية العام الحالي.

وذكر أنه تمت مراعاة ان يكون تصميم المصفاة مهيأ لتطويرها من أجل إنتاج المنتجات البترولية ذات القيمة الأعلى في حال توفر الغاز المستورد من الخارج لزيادة القيمة المضافة لهذا الاستثمار الحيوي، لافتا الى ان هناك نوايا لاضفاء قدرة تحويلية عالية على المصفاة عبر تحويل زيت الوقود منخفض القيمة لمنتجات بترولية عالية القيمة وذات ربحية.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi