A+ A-
7أبريل
العجيل: النتائج تؤكد سلامة نموذج العمل الذي تتبناه المؤسسة ومتانة الوضع المالي
«الخليج للاستثمار» تربح 131 مليون دولار في 2019

أعلنت مؤسسة الخليج للاستثمار نتائج أعمالها عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2019، والتي أظهرت تحقيقها أرباحا صافية بلغت 131 مليون دولار، مقابل 107 ملايين في العام السابق، بارتفاع قدره 22 في المئة، ويأتي هذا الإعلان في أعقاب مصادقة الجمعية العامة العادية على البيانات المالية للمؤسسة.

وفي تعليقه على النتائج المالية لعام 2019، صرح رئيس مجلس الإدارة بدر العجيل: "بفضل الله، تمكنت المؤسسة من تحقيق هذه النتائج الجيدة رغم العديد من التحديات الصعبة التي شهدتها الأسواق المالية سواء على صعيد الأسواق المحلية أو العالمية على حد سواء".

وأكد العجيل مدى الثقة بسلامة نموذج العمل الذي تتبناه المؤسسة، ومتانة الوضع المالي ومستويات السيولة للمؤسسة وأدائها المتميز، وهو الأمر الذي يتضح من خلال تأكيد التصنيف الائتماني للمؤسسة من قبل كبرى وكالات التصنيف العالمية.


وأضاف: "قامت المؤسسة ومن خلال مجموعة الاستثمارات المباشرة بمواصلة الاستثمار في قطاع البنية التحتية، وهو قطاع ذو قيمة مضافة كبيرة في المنطقة، والذي تملك به المؤسسة خبرة كبيرة، حيث فاز تحالف المؤسسة بمشروع عبري للطاقة الشمسية في سلطنة عمان، كما تم اختيار تحالف المؤسسة المفضل لمشروع المرحلة الخامسة للطاقة الشمسية من هيئة كهرباء ومياه دبي، حيث أضاف ان نشاط المؤسسة في مجال استثماراتها المباشرة بدول المجلس، سواء في الدخول بمشاريع جديدة أو التخارج من بعض الاستثمارات القائمة، هو نشاط مستمر ومتجدد لدى المؤسسة".

من جهة أخرى، صرح الرئيس التنفيذي للمؤسسة إبراهيم القاضي بأنه "انطلاقا من التزام الإدارة التنفيذية باستراتيجية المؤسسة وتحقيق أهدافها المرسومة، وحرصا منها على تطوير الأداء، فقد شهد عام 2019 تنفيذ السنة الثانية من المرحلة الانتقالية لتحقيق السياسة الاستثمارية الجديدة، والتي تتضمن تخفيض نسبة الديون، وإعادة توزيع الأصول، إضافة إلى مقارنة أداء مختلف أنواع الأصول الاستثمارية بمؤشرات السوق، وأدى سعي المؤسسة نحو ترشيد المصاريف العمومية إلى الحفاظ على مستويات المصاريف عند 52 مليون دولار في عامي 2019 و2018".

وفي تعليقه على أداء المحافظ الاستثمارية، بين القاضي ان "المتابعة المستمرة لأداء محفظة الأسواق العالمية أسفرت عن تحقيق أداء أعلى من المؤشرات السوقية المستخدمة في قياس الأداء مقارنة بأغلب المؤشرات". وتابع: "تمكنت محفظة الاستثمارات المباشرة، وبفضل الله، من التخارج الجزئي من بعض المشروعات، ومنها التخارج الجزئي من شركة تصنيع، بينما تم استكمال مشروعات أخرى كمشروع البحرين للغاز المسال ومشروع شركة القمر للحديد في سلطنة عمان".

وأضاف أن تحالف المؤسسة فاز بمشروعات بنى تحتية أخرى في دول المجلس، ومنها مشروع عبري للطاقة الشمسية في سلطنة عمان، وتم اختيار تحالف المؤسسة كالتحالف المفضل لمشروع المرحلة الخامسة للطاقة الشمسية من هيئة كهرباء ومياه دبي.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi