A+ A-
8مارس
استثناء عوائد السنوات السابقة
«المقاصة» توقف الشيكات الورقية للأرباح اعتباراً من 15 الجاري

اتت خدمة تحويل الأرباح النقدية السنوية التي تقرّها الشركات لمساهميها آلياً قاب قوسين من التطبيق الفعلي، حيث حددت الشركة الكويتية للمقاصة تاريخ 15 مارس الجاري موعداً لإطلاقها.
وعمّمت «المقاصة» على الشركات المُدرجة وغير المُدرجة التي تحتفظ بسجلاتها بخصوص خدمة توزيع الأرباح آلياً، موضحة أنها اعتمدت خدمة التحويل الآلي للأرباح النقدية إلى حسابات المساهمين البنكية لجميع الشركات التي تحتفظ المقاصة بسجلاتها وبالتالي فإن عملية إصدار الشيكات الورقية للأرباح النقدية سيتم إيقافها لدى الشركة اعتباراً من يوم 15 الجاري.
وأشارت إلى أنها ستقوم بالاستمرار في إصدار الشيكات الورقية للأرباح النقدية الصادرة للأعوام السابقة فقط وكذلك للحالات المستثناة المحددة وفقاً للإجراءات السابقة.
وقامت البنوك المحلية خلال الفترة الماضية ومن خلال الربط الآلي مع «المقاصة» بتوفير آليات للاشتراك في الخدمة من خلال خدماتها الالكترونية المتاحة للعملاء.
وأضافت «المقاصة» في تعميمها أنها ستوزع الأرباح في اليوم المحدد والمتفق عليه لصالح مساهمي الشركات المشتركة بخدمة التحويل الآلي فقط، أما بالنسبة لبقية المساهمين والذين لم يقوموا بالاشتراك بالخدمة، فسيتم تحويل أرباحهم النقدية لعام 2019 بعد تفعيل الاشتراك.
وأفادت بأن عدداً كبيراً من مساهمي الشركات التي تحتفظ «المقاصة» بسجلاتها بادر في الاشتراك في الخدمة خلال السنوات السابقة، لافتة إلى أن هؤلاء المساهمين غير مطلوب منهم الاشتراك مرة أخرى إلا في حال رغبتهم تغيير البنك المفضل والذي يتطلب الاشتراك من خلال البنك الآخر، مع ضرورة الاشتراك في خدمة التحويل الآلي عن طريق أحد البنوك المشاركة بالخدمة.
يذكر أن بنك الكويت الوطني كشف خلال جمعيته العمومية التي انعقدت أمس عن البدء في تحويل الأرباح البالغة 35 فلساً نقداً وبما يعادل 226 مليون دينار إلى حسابات المساهمين عبر التقنيات التي وفرتها «المقاصة»، حيث ينتظر أن يتم التحويل بتاريخ 26 الجاري وفقاً لتاريخ الاستحقاق.
وتحرص «المقاصة» على ترجمة الإجراءات التقنية التي اتخذتها في شأن وقف العمل بالشيكات الورقية الخاصة بالأرباح النقدية التي تقرها الشركات لمساهميها وذلك اعتباراً من منتصف الشهر الجاري.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi