A+ A-
5مارس
لتغطية الإخفاقات المتوقعة... وتُجرى 15 الجاري
«الكويتية للمقاصة» تحدِّد اختبارات ضغط لإقراض الأسهم واقتراضها

قالت مصادر مطلعة إن الشركة الكويتية للمقاصة ستبدأ أول اختباراتها المتعلقة بفتح المجال أمام عمليات إقراض الأسهم واقتراضها واستغلالها في تغطية أي إخفاقات ممكن لها أن تحدث في بورصة الكويت للأوراق المالية، منتصف الشهر الجاري.

وأوضحت المصادر أن «المقاصة» تعكف على الانتهاء من إتاحة استخدام اقراض واقتراض الأسهم في منظومة تغطية الإخفاقات قبل الترقية المرتقبة في 28 مايو المقبل ضمن مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة، بناء على طلب تقدمت به العديد من الصناديق والمؤسسات الأجنبية المستثمرة في هذا المؤشر.

وبينت أن هناك فرق عمل قائمة على إنجاز كافة المتطلبات الخاصة بتفعيل خيار اقراض واقتراض الأسهم ضمن مستويات الحماية وتغطية الإخفاقات ضمن منظومة التداول، وتعقد اجتماعاتها على مدار الساعة، مشيرة الى أن هناك اختبارات جزئية ستبدأ نهاية الشهر الجاري، على أن يتم الانتهاء الكامل من الاختبارات المحددة مع اليوم المحدد للترقية.

على صعيد متصل، قالت المصادر إن اختبارات الضغط لقطاع الوساطة استعداداً لليوم المرتقب للترقية في مؤشر مورغان ستانلي مستمرة بشأن تدارك كافة السلبيات التي طالت الاختبارين السابقين، لاسيما أن هناك شركات وساطة لم تكن على استعداد كامل تمهيداً لاستقبال سيولة تقدر بنحو 3.9 مليارات دولار في 28 مايو المقبل.

وأضافت أن الإدارة التنفيذية في البورصة وضعت جملة سيناريوهات تتعلق بإجراء اختبارات ضغط على كل شركات قطاع الوساطة، وإدخال أوامر أعلى من المتوقع بغية الاستعداد الكامل لاستيعاب السيولة المتوقعة، مشيرة الى أنه سيتم إعلان نتائج اختبارات الضغط خلال الفترة المقبلة، بعد التأكد من مدى استعداد شركات الوساطة وأنظمتها لسيولة بهذا الحجم، تفادياً لأي مشكلات يمكن أن تحدث وتلافي أي ملاحظات يمكن أن تؤثر على تداولات ذلك اليوم.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi