A+ A-
30يناير
كبار السن يتصدرون المكتتبين في «البورصة» و«الزور».. إلكترونياً

بلغت نسبة المدفوعات عبر بوابات الدفع الإلكتروني في الاكتتاب العام لشركتي البورصة وشمال الزور الأولى 96% مقابل 4% لعمليات التحويل من خلال البنوك، فيما بلغ عدد الأسهم المطلوب الاكتتاب عليها 1.5 مليار سهم بقيمة 156 مليون دينار. ووفقاً لإحصائيات صادرة عن الشركة الكويتية للمقاصة، فقد بلغت نسبة النساء المشاركات في الاكتتاب 43% مقابل 57% للرجال، علماً أن إجمالي عدد المشاركين في الاكتتاب بلغ 210 آلاف مواطن، بحصة 127 الفا لشركة شمال الزور الأولى و83 الفا لشركة البورصة.وفيما يخص طريقة الدفع، فقد بلغت نسبة المكتتبين من خلال التطبيق على الهواتف الذكية 64%، مقابل 36% من خلال التطبيق على الموقع الالكتروني. أما في ما يخص الشرائح العمرية، فقد تصدر كبار السن ما فوق 50 عاماً المكتتبين الكترونياً بنسبة 29% تليهم الشريحة العمرية ما بين 30 إلى 40 سنة بنسبة 28%، ثم الشباب ما دون 30 عاماً، والشريحة العمرية ما بين 40 إلى 50 عاماً.تطبيق الشركة الكويتية للمقاصة - اكتتاب الكويت «IPO Kuwait» - استقبل 479 ألف استفسار، خلال ساعات تشغيلية بلغت 1464 ساعة في 61 يوما، بنسبة عمل متواصل للنظام دون توقف بلغت 99.7%. 
وعلى صعيد متصل، أظهرت تلك الاحصائيات جملة من المؤشرات تستحق ذكرها وهي كما يلي:
1 - التفوق الكاسح لعمليات الدفع الالكتروني مقابل التحويلات البنكية، يظهر أهمية التطور التقني في تسهيل عمليات الاكتتاب، والحاجة الماسة للبناء عليها وتطويرها، اذ من المرجح ان تكون غالبية المواطنين ضمن نسبة الـ 4% هم من اكتتبوا بحدود تتجاوز مبلغ 10 آلاف دينار الحد الأعلى المسموح به، وربما أحجم البعض عن الاكتتاب عندما أخفق الكترونياً وبات مطلوباً منه مراجعة البنك، وهذا الأمر يتطلب مراجعة لإزالة المزيد من المعوقات وتقدير قدر اكبر من التسهيلات. من المعلوم أن تحديد السقف الأعلى للاكتتاب يتم بالاتفاق ما بين مدير الاكتتاب والبنوك، وبالتالي تجب زيادة السقف في الاكتتابات المقبلة سواء لكل المكتتبين أو للراغبين بالاكتتاب بمبالغ كبيرة فقط، علماً ان هذا قد حدث بالفعل سابقاً، اذ كان سقف الاكتتاب في بنك وربة 3 آلاف دينار، ثم ارتفعت في شركة البورصة إلى 10 آلاف دينار. فما المانع من فتح سقف الاكتتاب كلياً بأي مبلغ سواء بشكل دائم أو مؤقتاً خلال فترة الاكتتاب؟!
2 - بدا لافتاً تفوق نسبة كبار السن ممن هم فوق 50 عاماً على باقي الفئات العمرية في الاكتتاب الكترونياً بنسبة 29%، وهو عكس الاعتقاد السائد أن كبار السن أعداء التكنولوجيا ويفضلون الوسائل التقليدية بشكل اكبر. وهذا الأمر يؤكد ان التعامل مع تطبيق اكتتاب الكويت سهل، ويستحق البناء عليه سواء في الاكتتابات القادمة أو الخدمات الحكومية، فكبار السن أيضاً يفضلون التكنولوجيا ويمكن مع فتح السقف الأعلى الاكتفاء فقط بالاكتتاب الإلكتروني.
3 - حجم الأسهم التي ابدى المواطنون الرغبة في الاكتتاب عليها بلغت 1.5 مليار سهم والقيمة 156 مليون دينار، وهو يثبت قدرة تطبيق اكتتاب الكويت على استقبال حجم طلبات كبيرة وبمبالغ أكبر.
4 - الاكتتاب المتوازي لشركتي البورصة وشمال الزور تثبت - بما يدع مجالاً للشك- قدرة النظام على اجراء الاكتتابات العامة وزيادة رؤوس الأموال لأكثر من شركة في الوقت نفسه، وربما يمكنه التعامل مع 5 اكتتابات او زيادات لرأس المال في الوقت نفسه، وفقاً لمصادر مسؤولة.
5 - تفوق عمليات الاكتتاب من خلال الاجهزة الذكية عن المواقع الالكترونية، وهو ما يؤكد ضرورة الاهتمام بشكل أكبر على الخدمات عبر «الموبايل» سواء مالياً أو خدماتياً ومواكبة بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية لمتغيرات السوق المالي، سواء عملياً أو تشريعياً ورقابياً.
6 - أثبت نظام اكتتاب الكويت قدرة عالية على العمل المتواصل دون توقف، وأكد فريق عمل المقاصة جدارته ببلوغ نسبة عمل متواصل بلغت 99.7%، علماً ان النظام تعرض لعطل فني لمدة 5 ساعات فقط من إجمالي ساعات عمل بلغت 1464 ساعة.
7 - تلك النجاحات تنقلنا إلى خطوة أخرى على قدر عال من الأهمية هي التصويت الالكتروني في الجمعيات العمومية وهو المشروع الذي تتبناه المقاصة منذ فترة وتدعمه كل من وزارة التجارة وهيئة أسواق المال من خلال فريق عمل ثلاثي، حيث جرت تعديلات تشريعة في قانون الشركات تصب في هذا الاتجاه.

مصدر الخبر: جريدة القبس

© All Rights Reserved almowazi