A+ A-
1ديسمبر
بقيمة 750 مليون دولار وبعائد 4.5 في المئة
«الوطني للاستثمار» المنسق العالمي ومدير إصدار أوراق «الوطني» الرأسمالية

أكدت شركة «الوطني للاستثمار»، دورها الريادي كمنسق عالمي ومدير إصدار لأوراق مالية رأسمالية دائمة قابلة للاسترداد بعد 6 سنوات، ضمن الشريحة الأولى لرأس المال، لصالح بنك الكويت الوطني بقيمة 750 مليون دولار، وفق نظام الـ«Regulation S»، والـ«144A» (الأوراق المالية)، بعائد 4.50 في المئة سنوياً يستحق كل نصف سنة.
وذكرت «الوطني للاستثمار» في بيان لها، أن الأوراق المالية المصدّرة تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة التي تقدم وفق نظام الـ«Regulation S»، والـ«144A»، والذي يسمح لتسويق الإصدار في جميع انحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية.
وبيّنت أن الأوراق المالية المصدرة قابلة للاسترداد خلال 3 أشهر، ما قبل تاريخ 27 نوفمبر 2025، أو بأي تاريخ لدفع الفائدة ما بعد ذلك.
وذكرت الشركة أن عملية الإصدار شهدت طلباً قوياً من قبل قاعدة متنوعة من المستثمرين العالميين، بحيث تجاوز اجمالي الطلبات 2.3 مليار دولار (ما يعادل 3.1 ضعف قيمة الإصدار) من قبل 160 مستثمراً.
وتم إغلاق الاكتتاب بطلبات نهائية بقيمة 1.9 مليار دولار، بما يعادل 2.5 ضعف قيمة الإصدار، إذ أشارت الشركة إلى ان الطلب الهائل على الإصدار ساهم في تسعير أدنى نسبة فائدة على الاطلاق، ما بين إصدارات الأوراق المالية المصنفة ضمن الشريحة الأولى لرأس المال في مجلس التعاون الخليجي، بنسبة 4.50 في المئة (نسبة سندات الخزينة الأميركية لمدة 6 سنوات تبلغ 283.2 نقطة أساس). وأكدت الشركة أن الإصدار حقق تنوعا عالميا من حيث المشاركة في الاكتتاب، إذ شكل المستثمرون من الولايات المتحدة 33 في المئة، ومن المملكة المتحدة 27 في المئة، وسط مشاركة مستثمرين أسيا والمحيط الهادئ بنسبة 20 في المئة، بينما شكل المستثمرون الأوروبيون ومن الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، الـ10 في المئة من الاكتتاب النهائي.
ولفتت الشركة إلى ان مديري الصناديق سيطروا على الاكتتاب بنسبة 76 في المئة من دفتر الطلبات النهائي، ثم جاءت شركات التأمين والبنوك أو البنوك الخاصة بنسبة 12 و10 في المئة على التوالي.
ويأتي ذلك في وقت أعرب الرئيس التنفيذي في الشركة، فيصل الحمد، عن فخر «الوطني للاستثمار» بتضافر جهودها الاستشارية لصالح مجموعة «الوطني» مرة أخرى، نحو تحقيق إصدار تاريخي آخر اجتاز حدود أسواق رأسمال الدين الخليجية ليصل إلى العالمية، ما يعد بمثابة شهادة على الامتداد العالمي للبنك وموقعه الإقليمي الرائد.
من ناحيته، قال المدير العام ورئيس قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشركة، راني سلوانس، إنه من خلال هذا الإصدار الضخم تصاعد «الوطني» مجدداً إلى مستوى عالمي، تجاوز فيه جميع التوقعات حيث حقق نسبة طلبات عالمية غير مسبوقة، وأحرز مستوى تسعير حطم المقاييس السابقة.

تصنيف «Baa3»
وأوضحت الشركة ان الإصدار يشكّل التزاما مباشرا وغير مشروط وغير مضمون ومساند من قبل المصدر و«الوطني»، لافتة إلى ان الأوراق المالية حصلت على تصنيف «Baa3»، من وكالة «موديز» للتصنيف، إذ يعتبر الإصدار ضمن أحد ثلاث أوراق مالية تم تصنيفها بدرجة استثمارية في المنطقة.
وأشارت إلى ان عوائد الإصدار ستستخدم لتعزيز قاعدة الشريحة الأولى لرأسمال البنك، ووفق متطلبات «بازل 3» بالإضافة الى أغراضه العامة.
ويعتبر «الوطني» أحد البنوك الرائدة في الكويت والاكبر من حيث الأصول، وودائع وقروض العملاء، وما زال محافظا على التصنيف الائتماني «Aa3» من «موديز» لخدمات التصنيف، و«A+» من شركة «ستاندرد اند بورز» لخدمات التصنيف، و«AA-» من شركة «فيتش» لخدمات التصنيف. وذكرت «الوطني للاستثمار» أن الإصدار شهد مشاركتها، مع كل من «سيتي بنك»، و«جي بي مورغان»، و«ستاندرد تشارترد» كمنسقين عالميين ومديرين للإصدار، بينما شارك بنك «إتش إس بي سي» و«يو بي أس» كمديرين للإصدار فقط.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi