A+ A-
26نوفمبر
للمرة الثالثة خلال خلال أشهر قليلة
«الخطوط الجوية الكويتية» تطالب «المالية» بحثّ المؤسسات الحكومية على دفع مستحقاتها

جدّدت شركة الخطوط الجوية الكويتية مطالبتها إلى وزارة المالية، لحث الجهات الحكومية على سدادات مستحقات «الكويتية»، وذلك للمرة الثالثة خلال أشهر معدودة، بعدما ارتفعت قيمة تلك المستحقات بنحو 4.78 مليون دينار في 4 أشهر.
ووفقاً لمصدر مطلع، فإن «الكويتية» خاطبت «المالية» مجدداً في هذا الشأن، مشيرة في كتاب رسمي إلى الاجتماع الذي تم بين المسؤولين في الوزارة ونائب رئيس مجلس الإدارة في الشركة، الدكتورعادل اليوسفي، والذي شهد التباحث حول الموضوع، وكتاب الشركة في يوليو الماضي، الذي ذكرت فيه أن القيمة الإجمالية لمديونية «الكويتية» على وزارات ومؤسسات الدولة حتى نهاية مايو 2019 بلغت 62.78 مليون دينار.
ولفتت «الشركة إلى أن مديونيتها على الجهات الحكومية عاودت الارتفاع مجدداً لتصل إلى 67.56 مليون دينار في نهاية سبتمبر الماضي، مطالبة (المالية) أن تبحث الأمر مع المعنيين في وزارات ومؤسسات الدولة الأخرى، من أجل سداد المديونية بصفة عاجلة، وذلك لحاجة الشركة لتلك المبالغ، لسداد التزاماتها المختلفة، والصرف على احتياجاتها التشغيلية».
ووفقاً للأرقام، فإن مستحقات «الكويتية» تشمل 36 وجه إنفاق في 19 جهة حكومية، تستحوذ وزارة الدفاع على الحصة الأكبر منها، بنسبة تتجاوز 46.5 في المئة، بمديونية تبلغ 31.49 مليون دينار، تليها وزارة الصحة بـ32 في المئة بما قيمته 21.5 مليون.
وتتضمن المبالغ تعويض خسائر خطوط جنيف ومسقط وأبو ظبي البالغة 5.7 مليون دينار، وتتحملها وزارة المالية، إضافة إلى 189.7 ألف دينار تخص قضية الراكب الإسرائيلي تتحملها وزارة الخارجية.
يذكر أنه في مايو الماضي، ومن خلال متابعة فريق التحصيل في الشركة للإدارات المختصة في جميع الجهات الحكومية، حصّلت «الكويتية» 93.74 مليون دينار من أصل 152.778 مليون، وذلك عن الفترة من يناير 2018 وحتى أبريل 2019، وحينها بيّنت الأرقام أن مديونية الشركة على الجهات الحكومية المختلفة كانت 59.033 مليون دينار.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi