A+ A-
18نوفمبر
شركات الصرافة تكشف أرصدتها بالبنوك المراسلة ... وإلا تعاقب

قالت مصادر مطلعة أن بنك الكويت المركزي أبلغ شركات الصرافة المحلية بضرورة تزويده ببيان شهري يكشف أرصدة حساباتها لدى البنوك المراسلة، على أن تلتزم بذلك خلال فترة معينة من الشهر، وإلا ستتعرض للعقوبة.
وبيّنت المصادر أن الناظم الرقابي يسعى من هذا الإلزام إلى تحديد أوضاع السيولة لدى كل شركة صرافة، وانكشافها على البنوك المراسلة، وذلك ضمن تطبيق نظام التنبؤ وإدارة أوضاع السيولة، والذي يتيح لـ«المركزي» زيادة القدرة على التنبؤ بالأحداث المؤثرة على أوضاع السيولة في هذه الشركات بشكل دقيق وفي وقت مبكر، من أجل استخدام أدوات السياسة النقدية بكفاءة وفعالية.
وذكرت أن التنبؤ بأوضاع السيولة المصرفية أو لدى شركات الصرافة يتطلب رقابياً جمع كل المعلومات والبيانات ذات العلاقة التي تحدد الموقف المستقبلي لسيولة الكيانات المالية بالكامل، بغرض تقدير حجم السيولة التي يتعين ضخها أو سحبها.
يشار إلى أن البنوك المراسلة شبكة من البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية التي يستخدمها أو يتعامل معها البنك المحلي لتقديم خدمات تحويل الأموال وتمويل التجارة الخارجية والاعتمادات المستندية وغيرها من الخدمات المالية الأخرى لصالح عملائه المحليين أو أنشطة البنك الاستثمارية الدولية.
وفي حالة شركات الصرافة، تنفذ هذه المؤسسات المالية عملياتها من التحويلات وغيرها من أنشطتها المرخصة من خلال رصيد متجدد تودعه في البنوك المراسلة بما يتجاوز قيم العمليات اليومية التي تجريها، وذلك لتفادي تعرضها لانكشاف على هذه المصارف، وهو ما يسعى «المركزي» إلى ضمانه، من خلال التأكد بتوفيرها مستويات إضافية من الأموال التي تقابل عمليات تحويلاتها، وذلك وفقاً لكشوفات تبين بشكل شهري أرصدة شركات الصرافة لدى البنوك المراسلة.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi