A+ A-
7نوفمبر
تغريم شركة تعمّدت تجاهل الإبلاغ عن اشتباهات تحويلاتها
«التجارة» تحضّر لإلغاء ترخيص شركة صرافة حصلت عليه دون موافقة «المركزي»

كشفت مصادر مطلعة أن وزارة التجارة والصناعة تتجه لإلغاء رخصة شركة صرافة، سبق وأن أصدرتها، بعد أن اكتشفت أن صاحب الترخيص لم يحصل على موافقة بنك الكويت المركزي، مرجحة أن تفتح الوزارة تحقيقاً في هذا الخصوص للوقوف على كيفية صدرو هذا الترخيص من دون مراعاة التعليمات المحددة في هذا الخصوص.
وأوضحت المصادر أن «المركزي» توصل في وقت سابق إلى اتفاق مع «التجارة» يقضي بعدم إصدار الوزارة تراخيص تجارية لمزاولة أعمال الصرافة لأي شخص طبيعي أو اعتباري، ما لم يكن مرخصاً له بذلك كتابة منه، وذلك تفادياً لإمكانية أن تصدر الوزارة ترخيصاً لجهة قد لا يوافق عليها «المركزي» لاحقاً.
وبيّنت أن هناك توافقاً رقابياً على أن تكون موافقة «المركزي» ضمن قائمة المستندات المشروطة لمنح الترخيص التجاري لمزاولة للنشاط، بحيث تكون موافقته على الترخيص مسبقة، وليست لاحقة لموافقة الوزارة، مشيرة إلى أن الحالة التي حصلت على ترخيص الوزارة قبل موافقة «المركزي» تعد مخالفة للتفاهم الحاصل بين الناظمين الرقابيين.
وذكرت المصادر، أن لدى «المركزي» نظام ترخيص ومراقبة أعمال الصرافة، يحدد شروط مزاولة المهنة، ويهدف إلى تنظيم وتعزيز المهنة ودعم انتشارها الجغرافي، وتسهيل تقديم خدماتها في أنحاء الدولة كافة على أسس متينة، مبينة أن الأصح التأكد من قدرة مقدم الطلب على ممارسة النشاط والتوافق مع الالتزامات والمتطلبات الرقابية التي حددها «المركزي» لمزاولة هذه المهنة بخلاف الاشتراطات المطلوبة لإصدار التراخيص التجارية.
يذكر أن «المركزي» يسعى من التنسيق مع «التجارة» حول إصدار تراخيص شركات الصرافة إلى التأكد من مطابقة الجهة المتقدمة لمزاولة المهنة للشروط المحددة لديه في ما يتعلق بطبيعة ونطاق أعمال الصرافة التي ينـوي مقدم الطلب ممارستها، موضحة أن هذه الدورة تمكن الناظم الرقابي مسبقاً من دراسة أي خطط قد تكون لدى مقدم الطلب في شـأن التطويـر المستقبلي لهذه الأعمال، وتفاصيل ترتيباته بشأن إدارة هذه الأعمال.
من ناحية ثانية، كشفت المصادر أنه جرى أخيراً تغريم شركة صرافة لعدم التزامها بالإبلاغ عن أي اشتباه في التحويلات التي أجرتها لعملائها خلال عام، ما يعد تجاهلاً متعمداً من الشركة في تنفيذ التعليمات الرقابية المنظمة لتعليمات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi