A+ A-
3نوفمبر
بورصة الكويت تدخل عهداً جديداً مع توقيع أولى الاتفاقيات مع «كميفك» قريباً
3 شركات تحصل على نشاط «صانع السوق»

وافقت هيئة أسواق المال لثلاث شركات هي شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار «كميفك» وشركة بيتك كابيتال وثروة للاستثمار لترخيص نشاط صانع السوق وذلك ليشهد السوق قريبا انطلاق الخدمة.

ووفقا لمصادر مسؤولة لـ «الأنباء» فإن شركة (كميفك)، حصلت على الرخصة النهائية بعد تلبية كل الشروط والأركان والضوابط المحددة من هيئة أسواق المال، أما الموافقة التي تم منحها لشركتي «بيتك كابيتال» و«ثروة للاستثمار» فهي مبدئية لمدة 6 أشهر وذلك لاستيفاء المعايير التي تحددها هيئة اسواق المال.

وقالت المصادر ان شركة «كميفك» جاهزة لتوقيع اتفاقية صانع السوق مع شركة البورصة خلال الايام المقبلة، حيث ان الشركة تجري حاليا عددا من المناقشات والمفاوضات مع الشركات والأشخاص وبمجرد الاتفاق سيتم توقيع اتفاقية صانع السوق مع شركة البورصة.

وأشارت الى انه سيتم إنجاز اتفاقية صانع السوق مع البورصة، التي على أساسها يتم تحديد الحقوق والالتزامات وضوابط عمل صانع السوق، وكذلك شركة الوساطة التابعة للمجموعة وفق ضوابط وتعليمات الهيئة المنظمة للتشغيل، مؤكدة ان «نظام التشغيل لصانع السوق» لدى «كميفك» جاهز للتشغيل، وتم اختباره والتأكد من جاهزيته.

أما بخصوص شركتي «بيتك كابيتال» و«ثروة للاستثمار» فإنهم سيبدأون اختبارات موسعة خلال الفترة المقبلة مع شركة بورصة الكويت للتأكد من سلامة نظام التشغيل التابع لهم ومن ثم يقومون بإجراء اختبارات نهائية، مشيرة الى أن شركة البورصة ستقوم لاحقا بمخاطبة هيئة أسواق المال بانتهاء الاختبار لإعطاء الشركتين الموافقة النهائية والرخصة.

وقالت ان الشركات الثلاث التي حصلت على رخصة صانع السوق ستدعو مساهميها لعقد جمعية عمومية غير عادية لإضافة نشاط صانع السوق.

هذا ويعتبر نموذج صانع السوق جزءاً لا يتجزأ من عمليات سوق الأسواق المالية في كل أنحاء العالم، وتعتبر صناعة السوق أداة مهمة لتعزيز سيولة الأسهم من خلال خلق أسواق تساعد في تحسين فعالية التداول في الاسواق وبالتالي تقديم مساهمة في عجلة التنمية الاقتصادية، حيث يتجلى تطبيق معايير ومبادئ صناعة السوق في شركة البورصة كخطوة أساسية لتطوير سوق المال الكويتي وجعله سوقا اقليميا رائدا مما يعود بالفائدة على البورصة الكويتية وعلى الاقتصاد الكويتي.

وذكرت ان بورصة الكويت قامت بمجهودات كبيرة في النواحي الفنية والقانونية من اجل الإعداد والتحضير لإطلاق نموذج صانع السوق، حيث تم اعداد دراسة مقارنة متأنية لتجارب الاسواق العالمية والإقليمية مع دراسة حالة السوق الكويتي وذلك من اجل الوصول الى النموذج الامثل لصانع السوق الذي يتوافق مع افضل الممارسات العالمية وحجم وطبيعة السوق الكويتي.

وقالت: «ستكون هناك مبادرة من جانب صانع السوق باختيار أوراق مالية من جانبه، وأوراق مالية أخرى يتم اختيارها، بناء على اتفاق مع الشركة، حيث يمكن أن يكون هناك تنسيق بين صانع السوق وأي شركة تطلب تسجيل سهمها للقيام بدور صانع سوق على السهم».

يذكر أن خدمة صانع السوق ستحقق إضافة جيدة وإيجابية للسوق ستصب في خانة تنويع الأدوات والإجراءات، وتسهم في زيادة سيولة السوق بجانب السيولة الأجنبية، كما ستعزز من مؤسسية البورصة، وستكون باكورة خدمات جديدة مقبلة يتم التحضير لها على قدم وساق.

هذا وقد حصلت شركتا بيتك كابيتال وثروة للاستثمار على موافقة مبدئية لترخيص نشاط صانع السوق لمدة 6 أشهر تسري من تاريخ 29 أكتوبر 2019 وتنتهي في 28 أبريل 2020.

مصدر الخبر: جريدة الانباء الكويتية

© All Rights Reserved almowazi