A+ A-
13أكتوبر
الرئيس التنفيذي في "كيبيك" يكشف تطورات مشروع مصفاة الزور

كشف الرئيس التنفيذي بالوكالة في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبيك" أن الموافقات الرسمية لإنشاء مشروع مصفاة الزور منذ البداية، تضمنت شرطاً بأنه متى ما توافر الغاز، ستتطور المصفاة، وتحويلها لمصفاة تحويلية لإنتاج المنتجات البترولية ذات القيمة الأعلى ربحية.

وقال حاتم إبراهيم العوضي إن "كيبيك" تقوم حالياً بدراسة بعض التعديلات والتطوير لتحويل زيت الوقود إلى منتجات ذات قيمة أعلى منه، بعد توافر الغاز الطبيعي والمصادر الأخرى لسد احتياجات وزارة الكهرباء والماء.

وأوضح العوضي أن تطوير مصفاة الزور سيتم على مرحلتين، الأولى تشمل إنشاء مجمع للبتروكيماويات لإنتاج منتجات بترولية وبتروكيماوية عالية الجودة ومطلوبة عالمياً، وهي الآن في مرحلة التصاميم الهنديسية الأولية.

أما المرحلة الثانية فيتوقع العوضي الانتهاء من دراسة جدواها التفصيلية، بحلول يناير/كانون ثاني أو فبراير/شباط 2020، لافتاً إلى أنه بناء على النتائج سيتم نيل الموافقات الرسمية للبدء بدراسة التصاميم الهندسية الأولية (FEED).

وأشار العوضي إلى أن نسبة الإنجاز في مصفاة الزور بلغت 91.8 بالمائة، وإلى أن إجمالي ما تم صرفه حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي بلغ نحو 3.69 مليار دينار، يُشكل 74 بالمائة من الميزانية المرصودة للمشروع.

ولفت إلى أن المشروع لا يعتمد في تمويله على أي بنوك خارجية، متوقعاً البدء في تشغيل الجزء الأول منه بحلول يونيو/حزيران 2020.

وعن تشغيل مرافق استيراد الغاز المسال، كشف العوضي أن تشغيل المرحلة الأولى في 10 سبتمبر/أيلول 2020، وتشمل جميع المنشآت ومن ضمنها 4 خزانات، في حين ستدشن المرحلة الثانية في 12 فبراير/شباط2021، وتضم 4 خزانات من الغاز.

وعن مجمع البتروكيماويات، أوضح العوضي أنه بات في منتصف مرحلة التصاميم الهندسية الأولية، متوقعاً الانتهاء منه في مايو/أيار 2020.

وتُعد "كيبيك"، الوليد الأحدث في قائمة الشركات التابعة لمؤسسة البترول، إذ تمثل مشاريعها المليارية حجر الأساس لمستقبل الصناعة النفطية في الكويت، فيما يُعد العوضي الأب الروحي لمشاريع الشركة المليارية.

مصدر الخبر: مباشر

© All Rights Reserved almowazi