A+ A-
25سبتمبر
أكبر: «شمال إفريقيا» حافظت على دورها مستثمراً إقليمياً

أكد رئيس مجلس إدارة شركة شمال إفريقيا القابضة فؤاد أكبر أن الشركة حققت العديد من الإنجازات والتطورات، رغم الكثير من التحديات والعقبات التي واجهتها.

وقال أكبر خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة أمس، إن عام 2018 كان مليئاً بالإنجازات والتحديات على حد سواء وإنه على الرغم من الأوضاع السياسية السائدة، فإن الشركة استمرت في المحافظة على دورها مستثمراً إقليمياً في اقتصادات منطقة شمال إفريقيا.

وأوضح أكبر أنه على الرغم من مثابرة الشركة في خلق قاعدة متينة للاستثمارات في شركات فاعلة تنافسية فإنها لا تزال تحت تأثير قضايا معلقة وقرارات اقتصادية تم اتخاذها في دول شمال إفريقيا، مما كان له كبير الأثر على أدائها المالي لعام 2018، لافتاً إلى أن الإدارة نجحت في تقليص هذا الأثر السلبي إلى حدوده الدنيا على الرغم من التحديات الاقتصادية السلبية التي تشهدها بلدان شمال إفريقيا.

وذكر أن الشركة تتطلع إلى تحقيق عوائد مجزية من استثماراتها الحالية على الرغم من كل التحديات آخذة بعين الاعتبار مخاطر حالة عدم الاستقرار التي تشهدها بلدان شمال إفريقيا.

وعن نتائج الشركة وبياناتها المالية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 بيّن أكبر أن الشركة منيت بخسارة صافية قيمتها 1,4 مليون دينار أي بواقع 2.9 فلس للسهم الواحد مقارنة بخسارة صافية بلغت مليون دينار بواقع 2.01 فلس للسهم الواحد في سنة 2017.

ولفت إلى أن الشركة سجلت عائداً سلبياً على حقوق المساهمين بلغت نسبته 11.35 في المئة لسنة 2018 مقارنة بعائد سلبي نسبته 4.97 في المئة لسنة 2017 وترجع هذه الخسارة إلى خسائر الشركات التابعة والزميلة واحتياطيات انخفاض العملة.

وقال إن قيمة مبيعات الشركات التابعة ارتفعت إلى مبلغ قدره 17,41 مليون دينار أي مجمل ربح بنسبة 8.7 في المئة مقارنة بمبيعات عام 2017 التي بلغت 15,3 مليون دينار، ومجمل ربح نسبته 8.5 في المئة، بينما بلغت إيرادات فوائد الودائع 55 ألف دينار، في حين بلغت إيرادات توزيعات أرباح الشركات التابعة 350 ألفاً، وبلغت الحصة في خسائر شركات المحاصة 1,02 مليون دينار.

وأوضح أكبر أن الإدارة تقوم باستمرار بتقليص المصاريف الإدارية بالشركة الأم والشركات التابعة والزميلة للوصول إلى الحد الأمثل الذي يتماشى مع الأسواق في المنطقة ويحقق أعلى مستويات الربحية أو تقليص الخسائر.

وعن تخفيض رأسمال الشركة، أكد أنه بالنظر إلى انخفاض حقوق الملكية في 31 ديسمبر 2018 بنسبة 76 في المئة من رأسمال الشركة الذي يعود إلى الخسائر المرحّلة واحتياطي تحويل العملة والتغيرات المتراكمة في القيمة العادلة خلال السنوات الماضية، قرر مجلس الإدارة التوصية للجمعية العمومية بتخفيض رأسمال الشركة بقيمة 22 مليون دينار بحيث ينخفض من 50 مليوناً ليصبح رأس المال 28 مليوناً.

ووافقت الجمعية العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال ومن أهمها عدم استقطاع الاحتياطي الاجباري والاختياري نظراً إلى خسائر الشركة، وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة، كما تمت الموافقة على قرار تخفيض رأسمال الشركة لإطفاء الخسائر المتراكمة من رأس المال المدفوع بقيمة 22 مليون دينار بنسبة 44 في المئة ليصبح رأسمال الشركة 28 مليوناً.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi