A+ A-
25سبتمبر
نجاحه مؤشر جيد للبنوك والشركات
«الوطني للاستثمار» المدير المحلي الوحيد ضمن إصدار صكوك بنك وربة

أعلنت شركة الوطني للاستثمار عن دورها الريادي كالمدير المحلي الوحيد ضمن مديري إصدار اقليميين وعالميين لإصدار صكوك غير مضمونة بقيمة 500 مليون دولار أميركي لمدة 5 سنوات لمصلحة بنك وربة، وذلك ضمن برنامج إصدار شهادات الائتمان بقيمة ملياري دولار اميركي، ويمثل الإصدار اول صكوك غير مضمونة مصنفة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية صادرة من مؤسسة مالية كويتية.

وقالت «الوطني للاستثمار» في بيان لها: ان إصدار صكوك بنك وربة يعتبر سابقة مهمة لمصدري الصكوك من الكويت، ونجاح الإصدار يعتبر مؤشراً جيداً للبنوك والشركات الأخرى للالتحاق بإصدارات مستقبلية والأخذ بسوق الصكوك كبديل مشروع لتلبية احتياجاتهم التمويلية.

ويعتبر بنك وربة الأكثر نمواً من حيث الأصول والودائع ما بين البنوك الكويتية وحاصل على التصنيف الائتماني A+ من شركة فتش لخدمات التصنيف وBaa2 من شركة موديز لخدمات التصنيف.

شارك كل من بنك Standard Chartered وبنك BNP Paribas وبنك الإمارات دبي الوطني كمنسقين عالميين للإصدار، فيما عمل كل من شركة الوطني للاستثمار، بنك ABC، بنك قطر الوطني، بنك أبو ظبي الاسلامي، بنك دبي الإسلامي، بنك Standard Chartered، بنك BNP Paribas وبنك الإمارات دبي الوطني كمديرين مشتركين للإصدار.

وذكرت أن عملية الإصدار شهدت طلباً جيدا من قبل قاعدة متنوعة لمستثمرين محليين واقليميين ودوليين، حيث تجاوز اجمالي الطلبات 3.15 مليارات دولار أميركي او ما يعادل x6.3 اضعاف قيمة الإصدار، تم تخصيص الصكوك للمستثمرين عبر الشرق الأوسط (66 في المئة)، آسيا (28 في المئة)، أوروبا والحسابات الخارجية للولايات المتحدة (6 في المئة). ومن المعتزم إدراج الصكوك في بورصتي أيرلندا وناسداك دبي.

وأضافت شركة الوطني للاستثمار أنه تم تحديد سعر الصكوك بأسلوب تنافسي، حيث تم تحديد السعر عند %100 وبعائد %2.982 مما يعادل 135 نقطة أساس فوق منتصف معدل المبادلة الأميركي لـ 5 سنوات. قال الرئيس التنفيذي لشركة الوطني للاستثمار فيصل عبد اللطيف الحمد: «نفتخر بتضافر جهودنا الاستشارية لمصلحة بنك وربة في هذا الإصدار الدولي غير المسبوق، ويعد اقبال المستثمرين القوي شهادة على ثقتهم في البنك والطلب المستمر للإصدارات الكويتية الموافقة للشريعة الإسلامية من قبل المستثمرين الإقليميين والدوليين بشكل عام».

من جهته، قال المدير العام ورئيس قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية في شركة الوطني للاستثمار راني سلوانس: «يعكس الطلب الهائل من قبل المستثمرين الكويتيين أهمية السوق الكويتية في دعم الإصدارات الإقليمية والعالمية على حد سواء، كما يعكس أيضاً قدرة شركة الوطني للاستثمار على تنفيذ المعاملات العالمية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية بأعلى مستوى الجودة».

© All Rights Reserved almowazi