A+ A-
15سبتمبر
البورصة: إنجاز مقترح لهيكل الحسابات المجمعة

 نتائج استطلاع رأي المؤسسات العالمية في المتطلبات المتعلقة بترقية البورصة على مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، الخاصة بالحسابات المجمعة وتقابل حساب الاستثمار الواحد للمستثمرين الأجانب.

استشارت هيئة أسواق المال إلى جانب الشركة الكويتية للمقاصة وبورصة الكويت خبراء الاستثمار الدوليين لتحديد نهج توسيع الحسابات المجمعة المعترف به حالياً في الكويت، وتقابل حساب الاستثمار الواحد للمستثمرين الأجانب (NIN)، بالاضافة إلى استكشاف مجالات التحسينات الأخرى في السوق. وجرى إرسال الدراسة إلى 155جهة اتصال، 15 منها قدمت ملاحظاتها، بما فيها 5 من مديري الأصول العالميين و7 أمناء وديعة للأمن المركزي الدولي ICSD، وتشاورت هيئة أسواق المال أيضا مع أحد المتخصصين في هذا المجال الذي تمتد خبرته إلى العديد من الأسواق لضمان توافق النموذج مع أفضل الممارسات الدولية، بالاضافة استشارة بعض أعضاء المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (iosco) في هذه العملية. وجاء في النتائج أن بعض الخبراء الاستشاريين اقترح في البداية بنية بديلة تسمح بتجميع الطلبات مع الاحتفاظ بالملكية بموجب حسابات المالكين المستفيدين المختلفة، إضافة إلى اقتراح تطبيق هيكل الحسابات المجمعة في بعض الأسواق، في حين أنه على العكس من ذلك تتبع الكويت نموذج السوق المختلطة، حيث يجري التعرف على كل من هيكل الحساب المستفيد والمالك الشامل أيضا. كما كشفت الدراسة عن العديد من السيناريوهات التي تجب مراعاتها في تقابل حساب الاستثمار الواحد للمستثمرين الأجانب (NIN).

-1 تقابل حساب الاستثمار الواحد NIN

سيسمح إدخال بنية حساب شاملة بتطبيق أسهل لصفقات تقابل حساب الاستثمار الواحد للمستثمرين الأجانب NIN نفسه كما هو مذكور في الدراسة، حيث يمكن ان يقدم حساب متعدد الاستخدامات إعفاء من تقابل الأرقام «الحسابات الواحدة»، طالما أن الحساب مخصص للتداول «غير تقليدي»، وهذا الإعفاء لا ينتهي أبداً. وأشارت نتائج الدراسة إلى تلقي ردود فعل من المتخصصين في الاستثمار، توضح أن العديد من السيناريوهات يمكن أن تستفيد من الاعفاء نفسه لتقابل تداول الحساب نفسه، ويجري استيعاب هذه السيناريوهات من خلال آليات مختلفة:

أ - تفويض المستثمر المشترك عبر مديرين مختلفين: الحل المخطط لهذه الحالة هو فتح معرفات متعددة للمتداولين (كل منهم مخصص لمدير محدد) من قبل المستثمر، حيث سيجري ربط معرفات المتداول بمعرف نفس حساب التداول للمستثمر (معرف شريك عميل).

ب - صناديق الاستثمار (صناديق الاستثمار المتداولة، صناديق الاستثمار.. إلخ): يمكن الحصول على إعفاء دائم من خلال التطبيق.

ج - يجري النظر في حالات أخرى للإعفاء، وهي قيد المناقشة حالياً مع بعض الخبراء الاستشاريين.

2 - الحسابات المجمعة

أُجريت العديد من المكالمات الجماعية مع العديد من المجيبين لمناقشة ملاحظاتهم وشرح هيكل الحسابات المجمعة المعترف به في الكويت، وكيف يختلف عن هيكل تجميع الطلبات، الذي اقترحه عدد قليل من المشاركين. وجاءت نتائج الدراسة بأنه يجري استخدام النماذج المختلطة المتبعة في الكويت في ولايات قضائية مختلفة وفقا لنتائج الدراسة الاستقصائية الصادرة عن المنتدى العالمي لمؤسسات التنمية المستدامة في عام 2017، والتي تؤكد أن بنية حساب المالك المستفيد والهيكل الهجين (مع غالبية الحسابات الشاملة او المالك المستفيد/ الحسابات المنفصلة) تستخدم على نطاق واسع. وأوضحت النتائج أنه يجري استخدام بنية حساب شاملة للاحتفاظ بالاوراق المالية لأصحاب الأوراق المالية المستفيدة ولأغراض المقاصة والتسوية، حيث يعرف تقرير المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية iosco الحساب المجمع بـ«حساب يحتوي على الموقف الجماعي لأكثر من مستثمر واحد»، في حين يعرف بنك التسوية الدولية bis الحساب المجمع بالتالي: «هيكل حساب يجري فيه خلط الأوراق المالية أو الضمانات العائدة لبعض أو جميع العملاء المشاركين في حساب واحد منفصل عن حساب المشارك».

نموذج

في النموذج المقترح، سيجري إجراء التداول والمقاصة والتسوية على الحساب المجمع نفسه، بمعرف متداول فريد من نوعه. وسيتم التعرف على هذا الحساب قانونياً وتطبيقه على مشغل الحساب. ويعتمد تقسيم الطلبات وتخصيص التداولات على الترتيبات بين مديري الأصول ومقدمي الخدمات (السماسرة والأوصياء)، بالاضافة إلى مشغل الحساب. وهناك ثلاثة سيناريوهات محتملة لأي نوع من الكيانات يمكن أن يكون مشغل حساب:

- الوصي المحلي.

- مدير الأصول.

- أمين الحفظ العالمي.

إضافة إلى إمكانات إضافية ليجري استكشافها.

فتح الحساب

جرى حصر هيكل الحساب الشامل حالياً على المؤسسات المرخصة في الكويت، ويمكن أن يكون هذا الهيكل متاحاً بسهولة للمؤسسات المرخصة الأجنبية، ومع ذلك يجب تعديل بعض اللوائح والقواعد لاستيعاب النموذج المقترح بشكل صحيح. ومن المهم ان نلاحظ ان لدى العميل الاختيار بين بنية الملكية المستفيدة وهيكل الحساب المجمع. وعند تقديم النموذج الجديد يمكن للعملاء الحاليين الذين لديهم معرفات المتداولين بموجب نموذج الملكية المستفيدة نقل أصولهم إلى حساب مجاني متعدد الاستخدامات، من دون دفع FOP، ويمكن أيضاً القيام بالحركة المعاكسة عندما يرغب العميل في الانتقال من نوع حساب شامل إلى نوع حساب ملكية مستفيد.

اعتبارات أخرى

- أعرب العديد من المجيبين عن قلقهم بشأن التقديم الدوري لمعلومات المستفيدين. وستنظرهيئة أسواق المال في هذه التعليقات وربما تفرض تقديمها بناء على طلب إما من قبل الهيئة أو الشركة الكويتية للمقاصة، وليس على أساس دوري.

- لن يكون هناك استيعاب داخلي للصفقات، إذ يجب تنفيذ جميع الصفقات من خلال البورصة.

- الرسوم لا تزال هي نفسها، ولن يكون هناك خصم على الصفقات من نفس الحساب.

- يجب على مشغلي الحسابات الإبلاغ عن حد معين للملكية إلى هيئة أسواق المال والشركة الكويتية للمقاصة وشركة بورصة الكويت. على سبيل المثال، يجب على مشغل الحساب الإبلاغ عن أي عميل تتجاوز ملكيته %5 من الأسهم المصدرة على الرغم من انتهاء فترة التشاور.

مصدر الخبر: جريدة القبس

© All Rights Reserved almowazi