A+ A-
24أغسطس
بورصة + 12.07 % 650
«فوربس»: بورصة الكويت ستنضم إلى مؤشر «S&P» للأسواق الناشئة قبل 23 سبتمبر

كشفت مجلة فوربس انه ستتم قريبا إضافة سوق الكويت للأوراق المالية إلى مؤشرات ستاندرادر آند بورز/ داوجونز العالمية مع منحها وضع الأسواق الناشئة.

وقالت المجلة نقلا عن بيان صادر عن وكالة ستاندرد آند بورز ان هذه الخطوة ستوضع موضع التنفيذ قبل افتتاح التداول في السوق يوم 23 سبتمبر المقبل.

وأضاف البيان ان الوكالة تقدر وتدرك التقدم الذي أحرزته الكويت في مجال المقاصة وتسوية التداولات، بما في ذلك التحول إلى دورة تسوية T + 3 وإنشاء نظام للتسليم مقابل الدفع.

وأشارت «فوربس» إلى ان إدراج بلد ما على هذه المؤشرات يساعد في جذب الأموال من المستثمرين السلبيين الذين يتعقبون مؤشرات الأسهم ويهتمون بالاستثمار على المدى البعيد بدلا من التركيز على اسهم محددة.

وتأتي هذه الخطوة لإدراج الكويت على المؤشر سالف الذكر في الوقت الذي يحتل فيه السوق الكويتي مرتبة بين أفضل الأسواق المالية أداء في المنطقة.

ومن المقرر أيضا إدراجها في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، بعد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وقد يؤدي ذلك إلى تدفقات رأسمالية سلبية تصل إلى ملياري دولار، وفقا للمحللين.

كما تم إدراج الكويت أيضا في مؤشر FTSE Russell للأسواق الناشئة في وقت سابق من هذا العام - وهي خطوة من شأنها أن تساعد في استقطاب تدفقات سلبية تصل إلى نحو مليار دولار.

ويأتي إدراج الكويت في المؤشرات الرئيسية في الوقت الذي طبقت فيه عدة إجراءات لزيادة الشفافية أمام المستثمرين.

وختم بيان ستاندارد آند بورز بالقول ان الكويت لديها أقدم بورصة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتتمتع منذ عقود بنمو قوي على خلفية الثروة النفطية.

ولكن منذ أن انخفضت أسعار النفط عن ذروتها التي بلغت 100 دولار، دأبت دول مجلس التعاون الخليجي على إغراء المستثمرين الأجانب واستقطابهم بشكل فعال للحفاظ على وتيرة النمو الاقتصادي.

مصدر الخبر: أرقام

© All Rights Reserved almowazi