A+ A-
8يوليو
بورصة + 12.07 % 650
لاختيار واحد منها قبل نهاية الأسبوع الجاري
البورصة تقترح نماذج للحسابات المجمعة على 100 شركة عالمية

ذكرت مصادر مطلعة أن شركة بورصة الكويت اقترحت على 100 مؤسسة عالمية عدداً من المقترحات بخصوص الحسابات المجمعة التي تعد الاستحقاق الأوحد لدخول بورصة الكويت، ضمن مكونات مؤشر MSCI.

وقالت المصادر إن من المرتقب تسلم الملاحظات على المقترحات الخاصة بالحسابات المجمعة نهاية الاسبوع الجاري، وطلب من هذه المؤسسات اختيار نموذج واحد من اجل تطبيقه في السوق خلال الفترة المقبلة.

وأضافت أن البورصة ستعمل جاهدة على التعاون مع المؤسسات الاجنبية على تطبيق الحسابات المجمعة وتقابل الأرقام (الحسابات الواحدة)، كما جرت العادة في استيفاء كل المتطلبات الخاصة بعملية الترقية.

وأشارت المصادر إلى أنه منذ اعلان نتيجة الترقية من «مورغان ستانلي» وهيئة الأسواق وشركة البورصة والشركة الكويتية للمقاصة تعمل على استيفاء كل المتطلبات، حيث انه من المرتقب إنجاز العملية قبل نهاية الاسبوع الجاري.

يذكر أن نظام الحسابات المجمعة يساهم في تحقيق قدر أكبر من الكفاءة في إدارة تلك الشركات لاستثمارات عملائها بصورة عادلة، وفقا لسياستهم الاستثمارية، كما أنه يوجد عدد من أهداف هذا النظام؛ منها تسهيل وتبسيط الإجراءات التي تقوم بها الجهات التي تنفذ عمليات لمصلحة المستثمرين في الأوراق المالية، تخفيض تكلفة تنفيذ العمليات من خلال دمج أوامر العملاء المستفيدين وتوحيد أسعار التنفيذ بما يحقق مصالح المستفيدين، تحقيق مبدأ سرية التعاملات من خلال عدم ظهور اسم المالك الحقيقي، إلا في سجلات المالك المسجل وشركة الإيداع والقيد المركزي فقط، تحقيق مشاركة الأغلبية في اجتماعات الجمعيات العامة للجهات المصدرة لأوراق مالية، من خلال تمثيل الملّاك المسجلين للملاك المستفيدين في هذه الجمعيات.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi