A+ A-
7يوليو
تعاقدت مع "ألافكو" لتأجير ثلاث من طراز "A320" لسد فجوة الصيف بعد تأخر الصانع الأوروبي
(الخطوط الجوية الكويتية) تتسلم أولى طائرات (A320 NEO) من إرباص في أغسطس

كشفت مصادر ذات صلة أن الخطوط الجوية الكويتية ستبدأ في تسلم أولى طائرات A320 NEO من شركة إرباص العالمية في النصف الأول من أغسطس المقبل بعد تأجيل دام ستة أشهر، حيث كان من المقررالاستلام وفقا للعقد المبرم لشراء 15 طائرة من الطراز نفسه في مارس الماضي ثم تأجل الى يونيو الماضي.
وأوضحت المصادر أن مجموع الطائرات التي ستتسلمها الشركة حتى يناير 2020 سيصل الى 5 طائرات من الطراز نفسه، مشيرة إلى أن هذا التأجيل دفع “الكويتية” لإبرام عقد تأجير 3 طائرات من طراز A320 مع شركة “ألافكو” لتمويل شراء وتأجير الطائرات لسد الفجوة في الوقت الحالي، لاسيما مع إرجاء ارباص للاستلام اكثر من مرة، ولكنها تقدمت بالاعتذار للناقل الوطني لتخلفها عن موعد التسليم المتفق عليه في عقد الشراء. وذكرت أن “الكويتية” كانت قد انتهت من بيع آخر 3 طائرات من اسطولها القديم من طراز A320، حيث تعود سنوات خدمتها في الشركة إلى 25 عاما، وبالتالي كان يفترض أن يحل مكانها الطائرات الجديدة التي تم شراؤها من ارباص، إلا أن عملية التأجيل دفعت الشركة للتعاقد مع “ألافكو” حتى لا يحدث إرباك في خطة التشغيل المعتمدة لموسم الصيف الحالي حتى تسير الرحلات وفق مسارها الطبيعي.
وكان مصنع الطائرات لشركة إرباص أبلغ الشركة بتأجيل تسليم طائراتها الجديدة إلى شهر يونيو وأكتوبر ونوفمبر من هذا العام بدلا من التاريخ المقرر أصلا وهو شهر مارس الماضي، غير أن المصدر أكد تغيير هذه المواعيد، إلى أغسطس وأكتوبر وديسمبر ويناير.
وذكرت المصادر أن طائرات إرباص الجديدة من عائلة A320 تتميز بكفاءتها التشغيلية والاقتصادية العالية مقارنة بنظيراتها من الطائرات، حيث تعمل على خفض تكاليف التشغيل من الوقود.
وكانت الخطوط الكويتية، تعاقدت في اكتوبر الماضي مع إرباص، على صفقة شراء جديدة بإبرام اتفاقية شراء 8 طائرات جديدة من طراز A330-800 NEO متوسطة الى بعيدة المدى، حيث تعتبر الشركة من أوائل الشركات في العالم التي تعتمد هذا النوع من الطائرات الحديثة في تشكيل اسطولها، وبموجب هذا الاتفاق حققت الخطوط الجوية الكويتية وفرا في التكاليف الرأسمالية للأسطول بتركيبته الجديدة، فضلا عن التحسين في تكاليف تشغيل الطائرات.
ويتكون إجمالي اسطول طائرات الخطوط الجوية الكويتية، بعد إبرام هذا التعاقد من 38 طائرة موزعة على الطرازات التالية والتي ستحقق مرونة في الاستخدام من خلال الخطوط طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى: 5 طائرات ارباص A350-900، و8 طائرات ارباص A330-800 NE، و15 طائرة ارباص A320 NEO، إلى جانب 10 طائرات بوينغ B777-300E.
وعلقت مصادر مسؤولة على انضمام الطائرات الجديدة إلى اسطول الشركة الذي بات الأحدث على مستوى المنطقة بقولها: إن هذه الطائرات إضافة إلى 8 أخرى قادمة من طراز A330-800 NEO ستعمل جميعها على تعزيز القدرات التشغيلية لـ “الكويتية”، وتوسيع قاعدة عملياتها في السوق المحلي والإقليمي والعالمي من خلال زيادة عدد الرحلات، فضلاً عن تدشين خطوط جديدة في ربوع المعمورة، لتنفيذ ستراتيجية الشركة، لوضع الطارئر الأزرق على خريطة المنافسة العالمية مجددا.

مصدر الخبر: جريدة السياسة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi