A+ A-
9يونيو
بورصة + 12.07 % 650
بورصة الكويت: التحول لسوق ناشئ قريباً وإطلاق أدوات استثمارية جديدة

قالت رئيسة قطاع الأسواق بالتكليف في شركة بورصة الكويت إن شركة البورصة تسعى لتوفير المزيد من الشفافية والكفاءة في عمليات التداول والارتقاء إلى مصاف الأسواق الناشئة في جميع مؤشرات التصنيفات العالمية مما يعكس قوة وعمق ومرونة الاقتصاد الكويتي، فضلاً عن تطوير الأدوات الاستثمارية، وجذب المزيد من الاستثمارات وإعادة هيكلة السوق لزيادة قدرتنا التنافسية.

وأضافت نورة العبدالكريم لـ"الأنباء"، أنها متحمسة للغاية في ظل ترقية السوق المرتقبة على مؤشر (إم إس سي آي) وطرح الدفعة الثانية من المرحلة الثالثة لتطوير السوق والتي تتعلق بالوسيط المقابل المركزي والوسيط المؤهل والتداول على الهامش والذي يتوقع أن يتم في الربع الأخير من 2019 والربع الأول من 2020.

ودخلت بورصة الكويت مرحلة جديدة في تاريخها مع تسلم القطاع الخاص دفة القيادة لسوق المال، وأعطت خصخصة البورصة ثقة إضافية للمستثمرين المحليين والعالميين وتأكيد جديد على تنفيذ استراتيجية التحول إلى العالمية، وذلك في وقت مناسب للغاية لاسيما أن الشركات الكويتية تعيش واحدة من افضل السنوات منذ الأزمة المالية العالمية قبل 10 أعوام.

وذكرت العبدالكريم أن البورصة قامت بتغيير قواعد الإدراج في العام الماضي بما يتناسب مع متطلبات شريحة كبيرة من السوق الكويتي وهي الشركات الحكومية والعائلية، وشكلت فريقاً متخصصاً مهمته تقديم الدعم والتوعية اللازمتين لهذه الشركات وتبيان أهمية الإدراج، سواء لاستمرارية الأعمال في حالة الشركات العائلية أو التخارج من المشاريع الكبيرة في حال الشركات الحكومية.

وبينت أن الجزء الأول من المرحلة الثالثة لتطوير السوق يشتمل على طرح 4 منتجات جديدة هي الصناديق العقارية المدرة للدخل (المتداولة -REITs)، وصفقات المبادلة، وعرض الشراء، والتداول على سعر الإغلاق.

وقد لاقت هذه المنتجات أصداء إيجابية لدى كل من المستثمرين وشركات الوساطة، حيث تساهم في توفير خيارات استثمارية أوسع، وتسهيل عمليات التداول، وتوفير المزيد من الشفافية للمستثمرين المحليين والأجانب.

وذكرت العبدالكريم أن إحدى شركات الاستثمار حصلت مؤخراً على موافقة هيئة أسواق المال لمزاولة نشاط صانع السوق، وقامت شركة بورصة الكويت بتأهيل أحد مزودي الخدمات البرمجية لدعم المتقدمين لنشاط صانع السوق وذلك لتسريع بدء العمل بهذه الأداة.

مصدر الخبر: مباشر

© All Rights Reserved almowazi