A+ A-
9يونيو
هيئة الأسواق والبورصة والمقاصة تناقش الآثار الناجمة عنها
استعداد ثلاثي للترقية إلى الأسواق الناشئة على MSCI

كشفت مصادر مطلعة أن هيئة أسواق المال تواصل استعدادها للترقية المرتقبة من جانب مؤسسة "مورغان ستانلي" وانضمام بورصة الكويت إلى مؤشر "MSCI".

وأوضحت المصادر، لـ "الجريدة"، أن اجتماعاً ثلاثياً سيعُقد اليوم بين الهيئة والبورصة والشركة الكويتية للمقاصة لمناقشة التفاصيل المتعلقة بعملية الترقية المتوقع إعلانها الشهر الجاري، إذ سيتم التطرق إلى موعد الإعلان، والآثار الناجمة عن عملية الترقية ومناقشتها، إلى جانب الاستعداد التام للسيولة التي ستدخل على البورصة في حال صدر قرار الترقية لمصلحة الكويت.

وأضافت أن هناك ارتياحاً من مسؤولي الهيئة والبورصة بشأن منظومة العمل والإجراءات التي أتمتها كل الأطراف المعنية بخصوص الترقية المرتقبة، لاسيما بعد فتح المجال أمام الأجانب في البنوك لتملّك حصة أكبر من السابق بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء وتوصية بنك الكويت المركزي، إضافة إلى انتقال البورصة من نظام التسوية اليدوية للمعاملات إلى التسوية الآلية.

وأوضحت أنه من المرتقب تفعيل النظام الجديد في وقت قريب، لافتة إلى أنه كان مطلوباً من المستثمر ترجمة المستندات إلى اللغة العربية غير أن النماذج أصبحت أبسط ومقبولة باللغة الإنكليزية منذ مايو 2017، كما كان هناك غياب لنظام تسليم المدفوعات وعرقلة لنظام تسوية الصفقات، بيد أنه تم تطوير نظام وآلية للشراء المباشر والحيلولة دون تعطل النظام منذ أبريل 2018.

وبينت أنه كان للوسطاء الماليين دخول غير محدود لحسابات التداول وخلل في السيطرة على حسابات الأمانة عند إجراء عملية التسوية، بيد أنه تم تطوير آلية التداول، بما يحد من إمكانية دخول الوسيط إلى الحسابات تحت الوصاية، كما كان التداول خارج ساعات عمل البورصة متاحاً ضمن حدود، وبات الآن مسموحاً، وبعدما كان البيع على المكشوف محظوراً، أصبح الآن متاحاً، لكنه مقتصر على صناع السوق.

وذكرت المصادر أن بورصة الكويت ستحظى بوزن يصل إلى 0.5 في المئة ضمن مؤشر "إم. إس. سي. أي" للأسواق الناشئة، بعدما كانت في السابق 0.3 في المئة، ويشكل مؤشر المؤسسة للبورصة في الوقت الراهن نحو 23.7 في المئة من مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق المبتدئة أو دون الناشئة، مشيرة الى أن الترقية للأسواق الناشئة ستضم 4 شركات كبيرة على مستوى رأس المال، و5 شركات متوسطة الحجم، و9 شركات ذات حجم نمطي، و8 شركات أخرى صغيرة.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi